بروفايل

عباس النوري: قصة حياة “أبو عصام” في مسلسل باب الحارة (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

عمل ميكانيكي للسيارات ومُنع من الدراسة في سوريا.. قصة حياة وأسرار لا تعرفها عن عباس النوري الذي أعتبر أن صلاح الدين كذبة (فيديو)

تريند – بروفايل:

من منا لا يعرف شخصية “أبو عصام” في مسلسل باب الحارة؟ يعد الفنان السوري عباس النوري مبدع هذه الشخصية التي أتقن تجسيدها وأصبحت من أهم الأدوار التي قام بها طوال مسيرته الفنية، وبجانب ذلك قدم أعمالًا فنية خالدة.

حياة عباس النوري ونشأته

هو ممثل وكاتب ومخرج سوري ولد في حي القمرية في مدينة دمشق بسوريا في 8 ديسمبر عام 1952 وبدأ مشواره الفني منذ عام 1976.

عباس النوري

تزوج الفنان عباس من المؤلفة والكاتبة السورية عنود خالد، وأنجب منها 3 أبناء، وهم رنيم أخصائية تغذية وميار وهو ممثل ومخرج وريبال، كما لديه حفيدتان وهما سلطان وتاج من ابنته رنيم.

عشق عباس منذ صغره بقراءة الكتب السينمائية والمسرحية؛ ولهذا السبب قرر الالتحاق بنادي الثقافة بالحي الذي ولد فيه، وشكل مع أعضاء النادي فرقة مسرحية تحت اسم “فرقة الأضواء” وقدمت الفرقة عدة مسرحيات.

عباس النوري وزوجته عنود الخالد

قبل أن يدخل الفن لقي معارضة شديدة من أسرته التي فضلت أن يمتهن أي مهنة أخرى بعيدًا عن الفن، ولكن إصرار عباس وحبه للفن جعلت أسرته ترضخ لقراره.

مشواره الفني

بدأ الفنان عباس النوري مشواره الفني في السبعينات حينما شارك في نادي الثقافة في حيه وشكل فرقة الأضواء المسرحية.

وفي الجامعة شارك في مسرح الجامعة تحت إدارة المخرج فواز الساجر وقدم مسرحيات مهمة منها “رسول من قرية تميره” وهي مسرحية للكاتب المسرحي محمود دياب وقدمت باللغة العربية الفصحى.

انتقل عباس إلى التلفزيون بفضل الفنان سليم صبري حينما اختاره للمشاركة في خماسية تلفزيونية تحمل عنوان “سمر” وحقق شهرة كبيرة في هذا العمل فاختاره المخرجون في أعمال فنية مختلفة.

ففي عام 1979 شارك في مسلسل “أحلام منتصف الليل” وفي الثمانينات شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية ومنها فيلم “حب للحياة”، و”قتل عن طريق التسلسل، و”التقرير”.

ومن المسلسلات التي قدمها “قلوب دافئة”، و”لك يا شام”، و”يوميات ضاحكة”، و”الطبيبة”، و”الهجرة إلى الوطن”، و”وداعًا زمن الصمت” وغيرها.

وفي التسعينات واصل تقديم أعمال فنية متنوعة فشارك في مسلسل “يوميات مرحة”، ولعبة للمستقبل” في عام 1990، وفي العام التالي شارك في مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب”، ومسلسل “قبض الريح”، و”عسل الشوك”، والخشخاش”، و”أبو كامل”.

عباس النوري

وفي عام 1992 شارك في مسلسل “مختصر مفيد”، و”أيام شامية”، و”الدغري”، و”أحلام مؤجلة”، وفي العام التالي شارك في سهرات تلفزيونية متنوعة كما شارك في مسلسل “أبناء وأمهات”، و”أبو كامل”.

وفي عام 1994 شارك في مسلسل “قضية تمام”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “نهارات الدفلي” و”أيام أبي المنقذ”، و”الصوت والصدى”، و”الحب والكراهية”، وفيلم “سهى”، وفي عام 1996 شارك في مسلسل “القصاص”.

وحتى بداية الألفينات شارك عباس في أعمال تلفزيونية ناجحة جدًا، منها “أنشود الأمل”، و”الخيزران”، و”النصية”، و”حمام القيشاني”، وبنت الضرة”، و”ليل المسافرين”.

وفي عام 2000 شارك في مسلسل “فرصة العمر”، و”الدرب الطويل”، وبعدها بعام شارك في مسلسل “هروب”، و”مغامرات صيفية”، وفي عام 2002 شارك في مسلسل “قطار المسافات القصيرة”، وفيلم “صورة”، ومسلسل “ردم الأساطير”، و”الأرواح المهاجرة”.

وفي عام 2003 شارك في مسلسل “زمان الصمت”، و”حروف يكتبها المطر”، و”بيت العز”، و”الشتات”، وفي عام 2004 شارك في مسلسل “ليالي الصالحي”، و”قتل الربيع”، و”بقعة ضوء”، و”أزواج”، و”أبو زيد الهلالي”.

وفي عام 2005 شارك في مسلسل “رجاها”، ومسلسل “الطريق الوعر”، وبعدها بعام شارك في مسلسل “باب الحارة” وجسد فيها شخصية شوكت أو أبا عصام التي تعد من أهم أعماله الفنية وحقق شهرة كبيرة بفضل هذه الشخصية.

وشارك عباس في مسلسل “باب الحارة” في 6 أجزاء، وهم الجزء الأول، والثاني، والسادس، والسابع، والثامن، والتاسع.

خطوبة عباس النوري

في عام 2007 شارك في مسلسل “ممرات ضيقة”، و”على حافة الهاوية”، و”الحصرم الشامي”، و”الاجتياح”، و”أشياء تشبه الحب”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “ليس سرابًا”، و”أولاد القيمرية”، و”أبو جعفر المنصور”.

وفي عام 2009 شارك في مسلسل “قلبي معكم”، و”شتاء ساخن”، و”وأولاد القيمرية”، و”الحصرم الشامي”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “سقوط الخلافة” حيث جسد شخصية عبد الحميد الثاني، وشارك في “أهل الراية”، و”الخبز الحرام”.

وفي عام 2011 شارك في مسلسل “طالع الفضة”، و”تعب المشوار”، و”العشق الحرام”، وفي عام 2012 شارك في “الأميمي”، وبعدها بعام شارك في مسلسل “صرخة روح”، و”سكر وسط.

وفي عام 2014 شارك في مسلسل “الغربال”، وفي عام 2015 شارك في مسلسل “عناية مشددة”، و”شهر زمان”، و”الغربال”، وفي عام 2016 شارك في “صرخة روح”، و”أحمر”.

وبعدها قدم أعمالًا فنية ناجحة منها “شارع شيكاغو”، و”دارين”، و”بصمة حدا”، و”حارة القبة”، و”بناية هب الريح”، و”ولاد البلد”، و”مع وقف التنفيذ”، وآخر أعماله الفنية مسلسل “حارة القبة”.

أبرز المعلومات عن عباس النوري

أخرج العديد من الأعمال الفنية منها “ما بتخلص حكايتنا”، وفيلم “مشروع أم”، و”ذاكرة صعبة”، و”الخطيبة”، وغيرها.

لديه مؤلفات فنية مختلفة منها مسلسل “طالع فضة”، و”أولاد القيمرية”، و”شاميات عباس النوري”، و”مشروع أم”، و”ذاكرة صعبة”، كما كتب كلمات شارة مسلسل “الأميمي”.

الفنان السوري عباس النوري
الفنان السوري عباس النوري بشخصية أبو عصام

حصل على عدة جوائز منها جائزة التكريم لمهرجان أدونيا عام 2007، وجائزة أفضل ممثل عن مسلسل ليس سرابًا عام 2008، وجائزة أفضل ممثل عربي لعام 2009.

وصل إلى العالمية بعد مشاركته في المسلسل العربي “الاجتياح” حيث حصل المسلسل على جائزة إيمي أفضل مسلسل أجنبي.

مؤخرًا انتقد عباس النوري الوضع الاقتصادي في سوريا واعتبر أن جميع قرارات حزب البعث خاطئة وبسبب تصريحاته تلك دفع المحطة الإذاعية التي حاورته لحذف الحوار من جميع حساباتها.

وبعد تصريحاته تلك تعرض لحملة كبيرة بين منتقد ومعارض، كما أنه اعتذر عن تصريحاته التي وضح أنها فُهمت بشكل خاطئ، ولم يقصد إهانة الجيش العربي السوري وأدت تصريحاته تلك إلى إيقافه عن التمثيل.

ظهرت شائعات موته في انفجار عام 2012، وتجددت الشائعات مرة أخرى عام 2013.

اقرأ أيضاً: مرح جبر: قصة حياة ابنة هيفاء واصف و”أم ظافر” في مسلسل باب الحارة (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام
زر الذهاب إلى الأعلى