بروفايل

مرح جبر: قصة حياة ابنة هيفاء واصف و”أم ظافر” في مسلسل باب الحارة (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

عمها أبو عنتر وخالتها منى واصف وتزوجت كاتباً معروفاً ومن ثم انفصلت عنه.. قصة حياة الفنانة “مرح جبر” وأسرار قد لا تعرفها عنها (فيديو)

تريند -بروفايل:

تضم الدراما السورية مجموعة كبيرة من عباقرة الفن العاشقين له والمبدعين فيه، وتعد الفنانة السورية مرح جبر واحدة من أهم أبناء الدراما السورية التي أبدعت في أهم وأفضل المسلسلات السورية عبر التاريخ، ورصيدها الفني مليء بالعديد من الأعمال الفنية الناجحة.

حياة مرح جبر ونشأتها

مرح محمود جبر هي ممثلة سورية ولدت في مدينة دمشق في 30 مايو عام 1968 لعائلة فنية عريقة، فوالدها هو الفنان محمود جبر، ووالدتها هي الفنانة هيفاء واصف، كما أن أختها ليلى ودانا ممثلتين.

طليق مرح جبر
الفنانة مرح جبر

أيضًا خالتها هي الفنانة المبدعة منى واصف، وخالتها الممثلة غادة واصف، وأعمامها الفنان الراحل ناجي جبر، والفنان هيثم جبر.

درست مرح الحقوق في الجامعة اللبنانية ولكنها فضلت أن العمل في التمثيل الذي بدأته منذ نهاية الثمانينات حتى الآن وقامت ببطولة عدة أعمال فنية لعل أهمها مسلسل “جواهر”.

بعد 4 سنوات فقط من بداية مسيرتها الفنية تمكنت مرح من الانضمام إلى نقابة الفنانين في سوريا في 15 يونيو عام 1994، وفي عام 2002 ابتعدت عن الفن لفترة ولكنها عادت بعد خمس سنوات.

تزوجت الفنانة مرح وهي بعمر 40 عامًا بالكاتب السوري عثمان جحا، حيث تعرفت عليه من خلال عمل خليجي بعنوان “أغراب”، وبعدها رشحها للتمثيل في مسلسل باب الحارة، وهو يصغرها بسنتين، وتزوجا عام 2008 وانفصلا بعد 11 عامًا في عام 2019.

حينما انفصلت صرح مرح قائلة: “الإيمان ضروري للاستمرار وأنا مؤمنة بقدري، علاقتي بطليقي عثمان جحا كانت مليئة بالمحبة والصداقة.”

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرة الفنانة السورية الجميلة مرح جبر في عام 1987 من خلال مسلسل “فيضة القيصوم”، ومسرحية “شقائق النعمان”، وبعدها شاركت في عام 1990 في مسلسل “شبكة العنكبوت”، ومسلسل الزاحفون”.

حققت مرح نجاحًا كبيرًا في العملين لذلك تم اختيارها في أعمال فنية أخرى في التسعينات، ففي عام 1991 شاركت في مسلسل “أبو كمال” ومسلسل “التوأم”، وفي العام التالي شاركت في 5 أعمال فنية منها “أحلام مؤجلة”، و”درب التبان”.

طليق الفنانة السورية مرح جبر، الكاتب السوري عثمان جحا

وفي عام 1994 تمكنت مرح من تحقيق نجاحها وشهرتها الحقيقة حينما شاركت في بطولة مسلسل “جواهر” التي تجسد قصة حب بين ابن شيخ العشيرة حمد، وبين جواهر التي تجسدها مرح، واستمر هذا العمل لثلاثة مواسم في عام 1998، وعام 2000.

وفي عام 1995 شاركت في عدة أعمال فنية منها مسلسل “شيمة”، وفي العام التالي شاركت في سلسلة مرايا التي تعد من الأعمال الفنية التي رسخت وجودها في الدراما السورية، فشاركت في أجزاء مختلفة من المسلسل منها في عام 1997، وعام 2005، وعام 2011.

في عام 2000 شاركت مرح في مسلسل “حكايا” وجسدت فيه أكثر من شخصية، وفي عام 2001 شاركت في عدة أعمال فنية أهمها مسلسل “تمر حنة”، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل وردة لخريف العمر.

وفي عام 2003 شاركت مرح في مسلسل “مخالب الياسمين”، و”رحلة انتقام”، ودرب المحبة”، وفي عام 2004 شاركت في مسلسل “أهل المدينة”، ومسلسل “قتل الربيع”، و”أزواج”.

وفي عام 2005 شاركت في مسلسل “عصفور طيار”، و”حكايا وخفايا”، و”المرابطون والأندلس”، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل “مشاريع صغيرة”، و”لا مزيد من الدموع”، و”رأس غليص”، و”أبناء الرشيد”.

وفي عام 2007 شاركت في “وضحا وابن عجلان”، ومسلسل “بنت النور”، وفي العام التالي شاركت في “لورنس العرب”، و”سعدون العواجي”، و”باب المقام”، وفي عام 2009 شاركت في “موعود، و”أغراب”.

يوسف رزق
يوسف رزق ومرح جبر

وفي عام 2010 شاركت في مسلسل “مطلوب رجال”، و”قيود الروح”، وفيلم “دمشق مع حبي”، ومسلسل “الصندوق الأسود”، و”الخبز الحرام”، وفي عام 2011 شاركت في مسلسل “يوميات مدير عام”، و”سوق الورق”، و”المنعطف”.

وفي عام 2012 شاركت في مسلسل “ما بتخلص حكاياتنا”، و”زيرو فور”، و”زنود الست”، و”زمن البرغوت”، و”رومانتيكا”، وفي عام 2013 شاركت في عد أعمال منها “في قلب اللهب”، و”حفيظ”، و”حائرات”.

وفي عام 2014 شاركت في مسلسل “صرخة روح”، و”خواتم”، و”خان الدراويش”، وفي هذا العام أبدعت في مسلسل “باب الحارة” حيث شاركت بشخصية أم ظافر وهي أول مشاركة لها في هذا العمل، وشاركت في الجزء السابع والعاشر من باب الحارة.

وفي عام 2015 شاركت في مسلسل “وعدتني يا رفيقي”، و”دنيا”، و”بقعة ضوء”، و”بانتظار الياسمين”، وبعدها شاركت في عدة أعمال ناجحة منها “مدرسة الحب”، و”الطواريد”، و”شبابيك”، و”أهل الغرام”، و”الرابوص”، و”الإمام”.

كما شاركت في مسلسل “غفوة القلب”، ومسلسل “عندما تشيخ الذئاب”، و”عن الهوى والجوى”، و”أثر الفراشة”، و”السنونو”، وفي عام 2022 من المقرر أن تشارك في مسلسل “عازفة الكمان”، و”ذهب أيلول”، كما تشارك في المسلسل الخليجي “بناية هب الريح”.

أبرز المعلومات عن فرح جبر

تعد شخصية جواهر التي جسدتها في مسلسل “جواهر” في أجزائه الثلاثة سبب شهرتها عربيًا.

اشتهرت بجرأتها في تقديم الأعمال الفنية حيث جسدت في مسلسل “الطواريد” شخصية سيدة عجوز مصابة بالزهايمر.

مرح جبر

صرحت في حوار صحفي أن زوجها السابق عثمان جحا أنقذها من الضياع، ففي بداية الأربعينات كانت تشعر بالضياع ولا تعرف ماذا تفعل، وجاء زوجها ليشعرها بأنها لا تزال صغيرة ومدللة، وشعرت أن شخصيته أقرب إلى شخصية والدها.

صرحت مرح أنها زوجة ثانية، فزوجها السابق عثمان جحا متزوج ولديه أطفال.

خرجت من مسلسل باب الحارة بعد خلافات مع المخرج بسام الملا، وبعد خروجها من العمل اضطر المخرج إلى جعلها تتوفى كما فعل مع العديد من الممثلين.

على الرغم من شهرتها ولكنها لم تشارك سوى في عملين شاميين فقط، وهما مسلسل باب الحارة في 3 أجزاء، ومسلسل “أبو كامل” والسبب في ذلك هو تشابه الأعمال الشامية في الطرح والشكل العام للعمل.

أعلنت الفنانة مرح جبر أنها تقيم الآن في إسطنبول عاصمة تركيا، ولم توضح هل إقامتها هناك دائمة، أم فقط من أجل العمل.

ظهرت مؤخرًا في لقاء صحفي ولاحظ المعجبون تغيرًا في ملامحها وظنوا أنها أجرت عمليات تجميل، ولكنها نفت ذلك الأمر.

صرحت الفنانة مرح أن تدخل الفنان بالسياسة غباء وهي لا تحبذ هذا التدخل.

صرحت أنها كانت قريبة جدًا من خالتها منى واصف وهذا سبب حبها للتمثيل.

اقرا أيضاً: أيمن رضا: قصة حياة الممثل الذي أنطلق من دوبلاج الكارتون إلى الدراما السورية (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى