بروفايل

أيمن رضا: قصة حياة الممثل الذي أنطلق من دوبلاج الكارتون إلى الدراما السورية (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

ولد في دمشق، لكنّه لا يحمل الجنسية السورية، وانطلق من دوبلاج الكارتون.. قصة حياة وأسرار قد لا تعرفها عن الممثل أيمن رضا (فيديو)

تريند – بروفايل:

اشتهر الفنان العراقي السوري أيمن رضا في الشاشة الصغيرة في سوريا، ولعل أهم أعماله هي مسلسلات “حمام القيشاني”، و”عيلة ست نجوم”، و”إخوة التراب”، وقبلها بدأ مشواره الفني في عالم الدوبلاج للمسلسلات الكرتونية.

حياة أيمن رضا ونشأته

أيمن محمود رضا السيد هاشم هو ممثل عراقي الجنسية من أب عراقي وأم سورية ولد وعاش في دمشق في 25 يوليو عام 1962 وبدأ حياته الفنية في دوبلاج مسلسلات الكارتون للأطفال.

ايمن رضا وهو صغير

درس أيمن في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج فيها وبعدها اتجه إلى التمثيل في التلفزيون وحقق شهرة كبيرة بمشاركته العديد من الأعمال السورية المشهورة.

الفنان أيمن متزوج ولديه أربعة أبناء وهم همام ويعمل بالتمثيل ووسام وهيا التي تعمل صيدلانية وابنته الأخيرة دلع.

مشواره الفني

بدأ الفنان أيمن رضا الفن من خلال الدوبلاج لبعض الرسوم المتحركة المعروفة ومنها كارتون “النمر المقنع” عام 1982، وكارتون “روبن هود” عام 1990، كذلك دبلج شخصية ميغالو في كارتون “مغامرات سوسان” عام 1995، وكان المعلق في كارتون “النمر المقنع”.

وكانت لأيمن مشاركات فنية صغيرة في بدايته في التمثيل، ففي عام 1987 شارك في مسلسل “نساء بلا أجنحة”، وبعدها بعام شارك في مسلسل “دائرة النار”، وبعدها توقف عن التمثيل لفترة ليعود في التسعينات ويقدم عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية الشهرة.

ففي عام 1990 شارك في مسلسلات “شبكة العنكبوت”، و”بقايات دموع”، و”الزاحفون”، و”امرأة مع القانون”، وبعدها بعام شارك في مسلسل “الخشخاش”، وفي عام 1992 شارك في مسلسل “النار والفرقة”، و”الإخوة” الذي شارك في الجزء الثاني منه عام 1997.

وفي عام 1994 شارك في مسلسل “نهاية رجل شجاع”، و”موازييك”، وشارك في مسلسل “حمام القيشاني”، كما شارك في الجزء الثاني من هذا المسلسل في عام 1997، وفي عام 1995 شارك في مسلسل “يوميات مدير عام”، و”يوم بيوم”، و”مرايا”، و”قلعة الفخار”، و”الخطوات الصعبة”.

وفي عام 1996 شارك في مسلسل “موعد مع الغروب”، و”مدير بالصدفة”، و”صوت الفضاء الرنان”، و”المحكوم”، و”أحلام أبو الهنا”، و”يوميات جميل وهناء”، و”هوى بحري”، و”عيلة 7 نجوم”، و”عيلة 6 نجوم”، وفيلم “البحث عن هوية”.

ايمن رضا في بقعة ضوء

وفي عام 1998 شارك في فيلم “نسيم الروح”، ومسلسل “محاولات”، و”عيلة 8 نجوم”، و”الطويبي”، و”إخوة التراب”، و”أحلام عبدو”، وفي العام التالي شارك في فوازير “مين ومين”، ومسلسل “بطل من هذا الزمان”، و”الهارب”، وأزهار الشتاء”، و”ليل المسافرين”.

وفي الألفينات ظل أيمن رضا يشارك في عدد كبير من الأعمال الفنية، فمن المسلسلات الشهيرة التي قدمها “أنت عمري”، و”الخوالي”، و”نجوم بين الغيوم”، و”تمر حنة”، و”بقعة ضوء” الذي شارك كل أجزائه حتى الجزء الـ15 الذي صدر عام 2022 ولكنه انسحب منه بعد عدة حلقات من تصوير الجزء الـ15.

من المسلسلات الأخرى التي قدمها أيمن في بداية الألفينات مسلسل “ألو جميل ألو هناء”، و”لغز الجريمة”، و”زمان الصمت”، و”أيامنا الحلوة”، و”مرزوق على جميع الجبهات”، و”رجال تحت الطربوش”، و”عربيات”، و”زوج الست”، و”بكرا أحلى”.

ومنذ عام 2006 حتى عام 2010 شارك في عدة مسلسلات ناجحة منها “غزلان في غابة الذئاب”، و”الانتظار”، و”أسياد المال”، و”ممرات ضيقة”، و”سيرة الحب”، و”الهاربة”، و”الليلة الثانية بعد الألف”، و”يوم ممطر آخر”، و”الحصرم الشامي”، و”باب الحارة”، و”ما ملكت أيمانكم”.

ومنذ عام 2011 شارك أيمن في عدة أعمال فنية ولكنها ليست بنفس كثافة وغزارة أعماله السابقة، ففي عام 2011 شارك في مسلسل “صايعين ضايعين”، و”بقعة ضوء”، وفي عام 2012 شارك في مسلسل “سيت كاز”، و”حارة الطنابر”، و”أبو جانتي”.

وفي عام 2013 شارك في مسلسلات “نساء من هذا الزمن”، و”الولادة من الخاصرة”، وفي عام 2014 شارك في مسلسل “صرخة روح”، و”زنود الست”، و”خان الدراويش”، و”بقعة ضوء”، و”الحقائب”.

ايمن رضا وباسم ياخور

وفي عام 2015 شارك في مسلسل “عناية مشددة”، و”دنيا”، و”حارة المشرقة”، و”بانتظار الياسمين”، في عام 2016 شارك في “وجع الصمت”، و”مدرسة الحب”، و”صرخة روح”، و”صدر الباز”، و”خاتون”، و”بقعة ضوء”، و”الندم”، و”الطواريد”.

وفي عام 2017 شارك في “شو القصة”، و”خاتون”، و”بقعة ضوء”، و”أهل الغرام”، وفي العام التالي شارك في “فوضى”، و”سايكو”، وفي عام 2019 شارك في “كونتاك”، و”عندا تشيخ الذئاب”، و”بقعة ضوء”.

وفي عام 2020 شارك في مسلسل “فارس وخمس عوانس”، وفي عام 2021 شارك في “الكندوش”، وفي عام 2022 شارك في “وثيقة شرف”، و”حوازيق”، و”جوقة عزيزة”، و”أنا والمديرة”، والجزء الثاني من مسلسل “الكندوش”.

أبرز المعلومات عن أيمن رضا

هو من ألف فوازير “مين وين” الذي شارك فيها عام 1999، كما ألف العديد من أجزاء مسلسل “بقعة ضوء”.

قرر الانسحاب عن مسلسل “بقعة ضوء” عام 2022 بعد تصوير عدد من حلقاته بسبب الاعتماد على مخرجين مبتدئين وعدم وجود نصوص بالمستوى المطلوب.

كان على خلاف استمر لمدة عامين مع الفنانة نسرين طافش وكان سببها انتقاد أيمن لنسرين بسبب التكريمات الكثيرة التي تحصل عليها على الرغم من اتجاهها للغناء والتمثيل، لترد نسرين “أنا مشغولة لنفسي أنت بشو مشغول؟”.

عادت العلاقات بينه وبين نسرين طافش بعد تصوير مسلسل “جوقة عزيزة”.

ايمن رضا وباسم ياخور في أكلناها

ظهرت شائعات وفاته ليفند هذه الشائعات من خلال حسابه على الفيسبوك حيث كتب “من مبار أنا ميت! العمى؟ والله هلأ لدريت، العمر إلي”.

يحمل الجنسية العراقية فقط ولم يحصل على الجنسية السورية على الرغم من نشأته وعيشه حياته كلها في سوريا.

في عام 2019 شهدت حلقة برنامج “أكلناها” مواقف حادة بين أيمن وباسم ياخور حيث قال أيمن أنه لا يوجد علاقات صداقة بين الفنانين في الوسط الفني، لينفي باسم هذا الكلام.

فيرد عليها رضا قائلًا “إذا كانت صداقتي معك لم تستمر فأنت خلال سفرك خارج سوريا، لم تسأل عني أو تتصل بي سوى ثلاث مرات، فأين هي الصداقة؟”

قال في أحد التصريحات الصحفية إنه لا يوجد كوميديا في سوريا الآن لافتًا إلى وجود صعوبة في إيجاد نص كوميدي لامع ولماح خصوصًا في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا.

اقرأ أيضاً: سلافة معمار: قصة حياة الممثلة التي تفكر بالاعتزال مبكراً (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام
زر الذهاب إلى الأعلى