بروفايل

صباح الجزائري: قصة حياة “أم عصام” في باب الحارة التي بدأت التمثيل وعمرها 18 عاما (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

دريد لحام وصف زواجه منها بالنزوة وسر كبير وراء البحّة في صوتها.. قصة حياة صباح الجزائري التي بدأت مسيرتها عندما كان عمرها 18 عاما (فيديو)

تريند – بروفايل:

لقبوها بسندريلا الشاشة السورية وياسمين الشام، تمتلك مسيرة فنية كبيرة تمتد لنحو 50 عاما، حيث بدأت التمثيل مبكرا عندما كان عمرها 18 عاما.

وقدمت خلالها أعمالا مميزة في تاريخ الفن السوري، كما تعاونت مع كبار المخرجين والممثلين، إنها الفنانة السورية الكبيرة صباح الجزائري.

نشأة صباح الجزائري وحياتها

ولدت صباح محمد الجزائري يوم 23 يناير في عام 1955، بالعاصمة السورية دمشق، ودرست في جامعة دمشق، وبدأت نشاطها الفني في عام 1973.

صباح الجزائري

وساعدتها نشأتها في أسرة فنية على احتراف الفن، حيث إن أختها الكبرى هي الفنانة سامية الجزائري، وابنة عمها هي الفنانة نبال الجزائري.

مسيرتها الفنية

في عمر الـ18 قررت صباح احتراف الفن حيث شاركت عام 1972 في المسلسل الكوميدي “ملح وسكر” مع دريد لحام ونهاد قلعي وناجي جبر، ومسلسل “بريمو” في نفس العام.

وفي العام التالي قدمت دورا مميزا في مسلسل “صح النوم”، الذي يصنف كواحد من أهم المسلسلات الكوميدية في الفن السوري والعربي.

توقفت ياسمين الشام عن التمثيل لفترة قصيرة ثم عادت إلى الشاشة مرة أخرى في عام 1979، من خلال المسلسل الكوميدي “وين الغلط” مع النجوم دريد لحام وناجي جبر وياسين بقوش وسامية الجزائري.

لتبدأ مرحلة مميزة في تاريخها الفني خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات لتشارك في عدد من الأعمال الفنية الهامة ومنها مسلسلات “الدروب الضيقة” و”العبابيد” و”قمر البر والبحر”.

وفي عام 1989 شاركت في مسلسل “قلوب دافئة” مع أسعد فضة ورشيد عساف ثم في المسلسل الأردني “وادي الغزلان”، وفي منتصف التسعينات قدمت دورا هاما في مسلسل “الإخوة” مع هاني الروماني وجمال سليمان.

ثم مسلسل “الموت القادم من الشرق”، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل “الخوالي” مع سليم صبري وأمل عرفة، ومسلسل “عائد إلى حيفا” المأخوذ عن روايةٍ الكاتب الفلسطيني الكبير غسان كنفاني في عام 2004.

صباح الجزائري هولندا
صباح الجزائري

وبعد عامين شاركت في المسلسل الشهير “باب الحارة” حيث تعتبر من الممثلين القلائل الذين شاركوا في جميع أجزاء المسلسل وقامت بدور “أم عصام”.

بلغ رصيدها الفني نحو 80 عملا بين السينما والمسرح والتلفزيون، ولكن الجزء الأكبر كان من نصيب الشاشة الصغيرة، وعلى خشبة المسرح شاركت في عدد من المسرحيات منها مسرحية “غربة” ومسرحية “كاسك يا وطن” مع الفنان الكبير دريد لحام.

أهم أعمال صباح الجزائري

تمتلك سندريلا الشاشة السورية في رصيد الفني عددا كبيرا من الأعمال المميزة، بدأتها مطلع السبعينات بمسلسلات “صح النوم” و”ملح وسكر” و”بريمو”.

وبعد توقفها لفترة عادت لتشارك في مسلسل “وين الغلط” في 1979، وخلال فترة الثمانينات قدمت عددا من المسلسلات منها “الدروب الضيقة” و”قمر البر والبحر” و”امرأة لا تعرف اليأس” و”قلوب دافئة”.

وفي التسعينات شاركت في عدد كبير من المسلسلات منها “وادي الغزلان” و”أحلام مؤجلة” و”الإخوة” و”العبابيد” و”الموت القادم إلى الشرق” و”قضية عائلية”.

وكان العقد الأول من الألفية الجديدة يمثل قمة التوهج الفني للنجمة السورية حيث قدمت عددا كبيرا من المسلسلات الهامة منها “الخوالي” في عام 2000.

ثم “هولاكو” و”صراع الزمن” و”حنين” و”زمان الصمت” و”أنشودة المطر” و”خبز وملح” و”الداية” و”عشنا وشفنا” و”عائد إلى حيفا” و”أحلى مرايا” و”الرياح الأبدية”.

وتألقت في مسلسلات”نزار قباني” و”باب الحارة” و”رسائل الحب والحرب” و”كوم الحجر” و”سيرة الحب” و”وجه العدالة” و”غفلة الأيام” و”أهل الراية” و”أنا القدس”.

صباح الجزائري وفارس الحلو من فيلم الليل

وفي العقد الثاني من الألفية شاركت في مسلسلات منها “مرايا” و”طاحون الشر” و”وطن حاف” و”امرأة من رماد” و”بانتظار الياسمين” و”حرائر” و”عطر الشام”.

وأيضا “أيام لا تنسى” و”سلاسل ذهب” و”شوارع الشام العتيقة” و”حارس القدس” و”الكندوش”، وخلال العام الحالي تشارك في مسلسلي “على قيد الحب” و”مع وقف التنفيذ”.

وعلى خشبة المسرح قدمت مسرحيات “ضيعة تشرين” و”غربة” و”كاسك يا وطن”، وعلى شاشة السينما قدمت أفلام “الحومة وسوسطارة” و”صحاب البارود”.

و”الليل” و”غابة الذئاب” و”الاتجاه المعاكس” و”ذكري ليلة حب” و”الأبطال يولدون مرتين” و”ساعي البريد” و”غوار جيمس بوند” و”مريم” و”موكب الآباء” و”دمشق – حلب”.

زوج صباح الجزائري وأولادها

الفنانة صباح الجزائري متزوجة من رجل الأعمال اللبناني رباح التقي، وأنجبت ثلاثة أبناء هم رشا وترف وكرم، وعملت ابنتها رشا في التمثيل لعدة سنوات.

ويقال إنها من اقترحت فكرة الزواج على زوجها الحالي بعد لقائهما، وقالت في أحد حواراتها عن زواجها “الموضوع كان صدفة ولم يكن الحب مسيطرا على العلاقة ولكنه جاء مع العشرة والأولاد”.

صباح الجزائري وزوجها

ولكن قبل زواجها من رجل الأعمال اللبناني فقد تزوجت ياسمين الشام من الفنان السوري الكبير دريد لحام لمدة شهرين خلال عام 1977.

وانفصلا بسبب رغبة دريد في الحفاظ على أسرته وزواجه الأول حيث كان متزوجا من السيدة هالة البيطار، ورغم الزواج والانفصال إلى أن صباح ودريد استمرا في العمل سويا.

وقدما عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات المشتركة منها “صح النوم” و”غوار جيمس بوند”، و”وين الغلط” و”غربة” و”كاسك يا وطن” و”دمشق – حلب”، كما تشارك معه حاليا في مسلسل “على قيد الحب”.

الجوائز التي حصلت عليها

بسبب تميزها في أداء الأدوار المتنوعة بالأعمال الدرامية حصلت ياسمين الشام على عدد كبير من الجوائز الفنية، منها جائزة أفضل ممثلة سورية عن دورها في مسلسل باب الحارة من جريدة الثورة ومجلة سيدتي.

كما تم تكريمها في مهرجان دمشق السينمائي ومهرجان الماغوط المسرحي ومهرجان وهران المسرحي، وتم تكريمها أيضا في عدد من الدول العربية منها لبنان والأردن والكويت والإمارات، بجانب تكريم من مهرجان “أبها الكوميدي الأول” في السعودية.

مرض صباح الجزائري

خلال مشاركتها في الجزء السادس من مسلسل “باب الحارة” تحدث الجمهور عن تغير في صوت ياسمين الشام بشكل واضح.

وهو ما بررته في تصريحات تلفزيونية بأنها قامت بإجراء عملية جراحية في الأحبال الصوتية بسبب معاناتها من وجود لحمية بها ما أدى إلى تغير صوتها خلال تصوير أحداث المسلسل.

ابنة صباح الجزائري
صباح الجزائري وابنتيها

وقبل نهاية العام الماضي انتشرت شائعات عن إصابة النجمة صباح الجزائري بمرض نادر، ولكنها خرجت لتنفي هذه الشائعة وقالت إنها لم تصب بأي أمراض وتواصل تصوير أعمالها التلفزيونية التي تعرض خلال موسم رمضان الحالي.

اقرأ أيضاً: سيف الدين السبيعي: قصة حياة الممثل والمخرج الذي دخل الفن من أوسع أبوابه (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى