بروفايل

سيف الدين السبيعي: قصة حياة الممثل والمخرج الذي دخل الفن من أوسع أبوابه (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

نشأ بين عائلة فنية عريقة وانفصل عن سلافة معمار.. قصة حياة وأسرار الفنان سيف الدين السبيعي (فيديو)

تريند – بروفايل:

يعد المخرج السوري سيف الدين السبيعي من المخرجين المهمين في الساحة الفنية السورية والذي أخرج العديد من الأعمال الفنية البارزة، ولم تكن موهبته الفنية تلك من فراغ، فقد نشأ في أسرة فنية عريقة وتأثر كثيرًا بأسرته.

حياة سيف الدين السبيعي ونشأته

سيف الدين رفيق السبيعي هو ممثل ومخرج سوري ولد في مدينة دمشق في 4 أبريل عام 1973 وولد في أسرة فنية كبيرة، فوالده هو الممثل الراحل رفيق سبيعي، وشقيقه الأكبر هو الفنان الراحل عامر السبيعي الذي كان على خلاف معه بسبب الأوضاع السورية، وظل الخلاف قائمًا بينهما حتى وفاته في القاهرة.

المخرج السوري سيف الدين سبيعي

تأثر سيف الدين كثيرًا بحياة والده وشقيقه الفنية وظهر ذلك جليًا في سلوكه طريق التمثيل في البداية ثم اتجاهه بعد ذلك إلى الإخراج الذي أبدع فيه وحقق شهرة كبيرة من خلاله.

درس السبيعي إدارة الأعمال في جامعة دمشق وتخرج فيها عام 1991، وبعد التخرج سعى للحصول على مهنة في مجال التمثيل، وبالفعل تمكن من الظهور على التلفزيون لأول مرة عام 1993 في مسلسل “بسمات حزن”.

سيف الدين السبيعي وسلافة معمار

تعرف سيف الدين على زوجته سلافة معمار في كواليس تصوير مسرحية “كسور عام” سنة 1999 بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وكانت المسرحية في من إخراج غسان مسعود.

لعبت سلافة في المسرحية دور زوجة سيف وفي أثناء عرض المسرحية نشأت قصة حبي بينهما، وقررا الزواج في عام 2002 ورزقا بابنتهما الوحيدة ذهب في عام 2006.

وفي عام 2012 قرر الثنائي الانفصال، وحول سبب الانفصال صرحت سلافة أنها لم تستطع التوفيق بني حياتها الفنية والزوجية، ولم ترغب في أن تظلم زوجها، أما السبيعي فقد صرح أنه رغب في العيش منفردًا لأنه يحب الوحدة كثيرًا.

انفصل الثنائي دون أي خلافات تذكر، حيث اجتمعا في عام 2018 في حلقة ضمن أحد البرامج وأكدا على علاقتهما الجدية ودعمهما لبعضهما البعض.

وفي عام 2017 ارتبط السبيعي بالإعلامية اللبنانية كريسين حبيب لفترة قصيرة ولكنه قرر بعد ذلك الانفصال عنها.

مشواره الفني في التمثيل

بدأ سيف الدين السبيعي مشواره الفني في عام 1993 حينما شارك كممثل في مسلسل “بسمات حزن” وهو مسلسل مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، وشارك وفي عام 1994 شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان “قضية عائلية”.

وفي عام 1995 شارك السبيعي في مسلسل “يوم بيوم”، ومسلسل “مرايا” الذي شارك فيه حتى عام 2000 وقد شجعته تجربته التمثيلية في مسلسل “مرايا” إلى الاتجاه إلى الإخراج.

سيف الدين السبيعي

شارك السبيعي في أول فيلم سينمائي له “آخر الليل” في عام 1996، وفي العام التالي شارك في المسلسل التاريخي “العبابيد”، وفي عام 1998 شاركت كضيف شرف في مسلسل “مذكرات عائلة”.

كذلك شارك في عام 1998 في عدة مسلسلات شامية شهيرة منها “حمام القيشاني”، و”خان الحرير”، و”الثريا”، و”البحر أيوب”.

وفي عام 1999 شارك السبيعي في ثاني فيلم سينمائي له وهو فيلم “فضاءات رمادية”، ثم شارك في مسلسل “حي المزار”، و”أهل وحبايب”، و”الفصول الأربعة”.

وفي عام 2000 شارك في مسلسل “سيرة آل الجلالي”، و”حكايا”، و”الزير سالم”، وفي عام 2001 شارك في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي”، و”حكايا المرايا”، و”أبيض أبيض”.

وفي عام 2002 شارك في مسلسل “صقر قريش”، و”حديث المرايا”، و”بعدها بعام شارك في مسلسل “عرسان آخر زمان”، و”بقعة ضوء”، وفي عام 2004 شارك في مسلسل “عالمكشوف”، و”الخيط الأبيض”.

بعد اتجاهه للإخراج قلت الأعمال الفنية التي شارك فيها سيف الدين كممثل، وأغلبية الأدوار التي شارك فيها كانت كضيف شرف، ففي عام 2005 شارك كضيف شرف في مسلسل “عصي الدمع”، و”إخواني أخواتي”.

وفي عام 2008 شارك في مسلسل “صراع على الرمال”، وفي عام 2010 شارك في مسلسل “أهل الراية”، و”مرايا”، وفي عام 2011 شارك في فيلم “طعم الليمون”، ومسلسل “تعب المشوار”.

وفي عام 2012 شارك في مسلسل “الأميمي”، وبعدها بعام شارك في مسلسل “الولادة من الخاصرة”، وفي عام 2015 شارك في مسلسل “دنيا”، و”بنت الشهبندر”، و”العراب”، وفي عام 2016 شارك في مسلسل “صدر الباز”.

دهب ابنة سلافة معمار وسيف سبيعي
سلافة معمار وسيف سبيعي

وفي عام 2019 شارك في مسلسل “بقعة ضوء”، و”أثر الفراشة”، وبعدها بعام شارك في مسرحية “هوى غربي”، ثم شارك في مسلسل “ما بين حب وحي”، و”وبرتريه”، وفي عام 2021 شارك في مسلسل “على صفيح ساخن”.

اتجاهه إلى الإخراج

بدأ سيف الدين السبيعي يتجه إلى الإخراج بعد تجربته الطويلة في مسلسل “مرايا” حيث تولى إخراج عدة مقاطع فنية في المسلسل، لتكون أول تجاربه الإخراجية في مسلسل “سيرة آل الجلالي” عام 2000 حيث عمل فيها كمساعد مخرج، كما شارك في المسلسل كممثل أيضًا.

وفي عام 2003 أصبح المخرج في مسلسل “مرايا”، كما ساهم في إنتاج مسلسل “ذكريات الزمن القادم”، وفي عام 2005 أخرج مسلسل “فسحة سماوية”، و”زوج الست”، و”أخواني أخواتي”.

وفي عام 2006 أخرج مسلسل “أبو شلاخ البرمائي”، وبعدها بعام أخرج مسلسل “الحصرم الشامي”، و”الإمام الشافعي”، وفي عام 2008 أخرج مسلسل “مطر الربيع”، و”أولاد القيمرية”، و”الحصرم الشامي”.

وفي عام 2009 أخرج مسلسل “عن الخوف والعزلة”، و”أولاد القيمرية”، و”الحصرم الشامي”، وبعدها بعام أخرج مسلسل “أهل الراية” التي شارك فيها كممثل كذلك.

وفي عام 2011 أخرج السبيعي مسلسل “طالع الفضة”، و”تعب المشوار”، وبعدها بعام أخرج مسلسل “مراهقون”، و”ديو الغرام”، ثم أخرج مسلسل “الولادة من الخاصرة” عام 2013، وفي 2014 أخرج مسلسلات “صرخة روح”، و”الإخوة”.

علي وجيه – سيف سبيعي – يامن الحجلي (على صفيح ساخن)

وفي عام 2015 أخرج مسلسل بنت الشهبندر”، و”نبتدي منين الحكاية”، وفي عام 2017 أخرج مسلسل “قناديل العشاق”، وفي عام 2019 أخرج “ببساطة”، وفي عام 2020 أخرج “بصمة حدا”، وبعدها بعام أخرج مسلسل “على صفيح ساخن”.

وفي عام 2022 أخرج مسلسل “مع وقف التنفيذ”، ومن المقرر أن يُعرض له مسلسل “الوسم” الذي قام بإخراجه.

اقرأ أيضاً: باسم ياخور: قصة حياة الممثل الذي أبدع في العديد من الأدوار (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى