بروفايل

غسان مسعود: معلومات عن حياة مُبدع الأدوار التاريخية الذي وصل للعالمية (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

مُبدع الأدوار التاريخية الذي وصل للعالمية ويرفض لقب فنان عالمي.. معلومات عن حياة الفنان غسان مسعود (فيديو)

تريند – بروفايل:

أستاذ في مهنته يجيد كل الأدوار سواء اجتماعية أو تاريخية، برع في المسرح، التلفزيون والسينما إنه الفنان غسان مسعود الذي على الرغم من مشاركته في عدد من الأفلام الناجحة إلا أنه يرفض لقب فنان عالمي، يرى أن بها تعاليا يرفضه، مكتفيا بوصفه فناناً فقط.

حياة غسان مسعود ونشأته

داخل قرية فجليت التابعة لمحافظة طرطوس بسوريا في 29 سبتمبر عام 1958 ولد الممثل العالمي غسان مسعود، كان يعشق الفن والتمثيل وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ونتيجة لتفوقه عين معيدا في المعهد وظل يعمل استاذا جامعيا لمدة 10 سنوات.

اختار “غسان” أن تكون بدايته من على خشبة المسرح، شارك في العدد من الأعمال المسرحية، وهو ما مكنه من إتقان اللغة العربية الفصحى الذي يظهر واضحا في أثناء أدائه للأدوار التاريخية.

الفنان السوري غسان مسعود

عشق “غسان” المسرح الذي قال إنه مختلف تماما بالنسبة له عن أي مكان آخر، ولكن شهرته بدأت مع دخوله عالم السينما والتلفزيون، فكان أول فيلم يظهر فيه “غسان” هو فيلم “ليالي شهرزاد” عام 1987، أما أول مسلسل فكان في العام التالي وهو مسلسل “دائرة النار”.

برع “غسان” في الأدوار التاريخية وحقق نجاحات بها مثل دوره في مسلسل “الظاهر بيبرس” فلعب دور نجم الدين الأيوبي، ودوره في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” مع الفنان جمال سليمان، وكرر التعاون سويا في مسلسل “صقر قريش”.

تلك الأدوار الرائعة أهلته لأن يصل للعالمية ويشارك في مجموعة من الأفلام، وعمل “غسان” طوال مشواره على تطوير موهبته بالتعليم فلم يكتف بما تلاقاه داخل سوريا فدرس تمثيل أيضا في ألمانيا وفنلندا.

أما عن تجاربه في الإخراج، فغسان أخرج ثلاث مسرحيات فقط وهما عرش الدم، هوى غربي، كأنو مسرح. كما أن أحد المساهمين في تأسيس المركز العربي الإفريقي للدراسات المسرحية بتونس.

أما عن ديانة غسان مسعود فهو يعتنق الدين الإسلامي، وولد لعائلة مسلمة.

زوجة غسان مسعود

زوجة غسان مسعود من خارج الوسط الفني، كما أنه مقل في الحديث عن حياته الشخصية، وقلما ظهرت زوجته معه في أي من الصور أو المناسبات، لديهم ابن وابنه، الإبنه هي “لوتس” وتعمل كاتبة بالإضافة لعملها كمذيعة في إذاعة سوريا، وتداول النشطاء صوره له مع ابنته وحازت على إعجاب الكثيرين بسبب جمالها الملفت.

السدير مسعود

أما ابنه فهو “السدير” وهو يعمل بالإخراج والتمثيل، منذ تخرجه من الجامعة اللبنانية الدولية، كان أول ظهور له مع النجمة سلاف فواخرجي والنجم عباس النوري في مسلسل “أحمر”، كما شارك والده والفنانة سلافة معمار في مسلسل “نبتدي منين الحكاية” الذي أخرجه سيف سبيعي. كما شارك في حلاوة روح، عن الهوى والجوع، وشوارع الشام العتيقة.

وقد حقق “السدير” أولى نجاحاته كمخرج العام الماضي 2021 من خلال مسلسل قيد مجهول الذي حقق نجاحا كبيرا، والمسلسل من بطولة باسل خياط ، عبدالمنعم عمايري ونظلي الرواس ومن تأليف لواء يازجي ومحمد أبو لبن.

أما في التمثيل فإن آخر أعمال “السدير” كانت المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل “مقابلة مع السيد آدم” مع والده.

مسيرته الفنية

في عام 1989 شارك “غسان” في عملين وهما مسلسل قلوب دافئة، ومسلسل شجرة النارنج مع سمر سامي وعدنان بركات، وفي عام 1991 قدم عملا واحدا وهو مسلسل “كهف المغاريب”، أما في عام 1992 فشهد أول مشاركاته السينمائية بفيلم “معروف الإسكافي”.

وفي عام 1993 قدم مسلسل “أشياء تشبه الفرح”، وفي عام 1995 شارك في مسلسل “نهارات الدفلي”، وفي نفس العام شارك في فيلم “المتبقي”، أما في عام 1997 فاكتفى بالمشاركة في مسلسل “هوى بحري”.

الفنان السوري غسان مسعود

وفي عام 1998 قدم مسلسل “أمانة في أعناقكم” أما في العام التالي 1999 فقدم مسلسل “جواد الليل”، وفي عام 2000 مسلسل “ليل المسافرين”، أما في عام 2001 فكان على موعد مع واحد من أنجح وأشهر أدواره وهو المسلسل التاريخي “صلاح الديني الأيوبي”، ليكمل في العام التالي مسيرته مع المسلسلات التاريخية الناجحة باشتراكه في مسلسل “صقر قريش”.

وفي عام 2003 شارك في مسلسل “ذكريات الزمن القادم”، أما في عام 2004 فشارك في مسلسل “عالمكشوف”، وفي 2005 قدم فيلمه الشهير “مملكة السماء”، وفي العام التالي 2006 قدم فيلم “وادي الذئاب: العراق”، وفي 2007 شارك في الفيلم المصري “جوبا” مع الفنان مصطفى شعبان.

أما في 2008 فعاد للتلفزيون من خلال مسلسل “رسائل من رجل ميت”، وشارك في الفيلم المصري “الوعد” مع الفنانة روبي والفنان آسر ياسين، وفي عام 2009 قدم مسلسل “قاع المدينة”، وفي العام التالي 2010 مسلسل “رايات الحق”.

مسلسلات غسان مسعود

بالإضافة للأعمال السابقة هناك مجموعة من المسلسلات المميزة في مسيرة “غسان” وهي في عام 2010 قدم مسلسل “رايات الحق”، وفي العام التالي 2011 مسلسل “توق”، وفي عام 2012 لعب أحد أدواره المميزة والشهيرة من خلال مشاركته في مسلسل “عمر”.

دريد لحام وغسان مسعود من مسلسل بواب الريح

أما في 2013 فقدم مسلسل “ياسمين عتيق”، وفي مسلسل 2014 قدم مسلسل “حلاوة روح”، وفي 2015 قدم مسلسل “بانتظار الياسمين” أما في 2016 فقدم مسلسل “مدرسة الحب”، وفي 2019 لعب أحد أدواره المميزة في مسلسل “عن الهوى والجوى” أما في عام 2020 فقدم الجزء الأول من مسلسله “مقابلة مع السيد آدم”، وبعدها الجزء الثاني منه.

غسان مسعود في السينما العالمية

لا يحب “غسان” لقب فنان عالمي يرى أن مشاركته في بطولة عدة أفلام في هوليوود لا تمنحه هذا اللقب الذي يرى أنه به نوع من التعالي على زملائه في الوسط الفني.

أول أدوار “غسان” في السينما العالمية كان من خلال تجسيد شخصية صلاح الدين الأيوبي في فيلم “مملكة السماء” والذي عرض عام 2005 وتعاون فيه مع المخرج ريدلي سكوت.

وقال “غسان” إن طريقه للسينما العالمية بدأ بعرض من الإعلامية نشوى الرويني ، عن طريق إحدى طالباته في المعهد وهي الممثلة فرح بسيسو والتي عرضت عليه الدور ولكنه رفض في البداية لانشغاله في الإعداد لمسرحية “دبلوماسيون”، فأصرت “فرح” عليه مؤكدة أن الأمر لن يأخذ إلا عبارتين باللغة الإنجليزية أمام الكاميرا، وبعد شهر تلقى اتصال وتم الاتفاق على الدور.

وفي عام 2007 شارك في الجزء الثالث من مسلسل “قراصنة الكاريبي”، وفي 2014 تعاون مرة أخرى مع المخرج ريدلي سكوت وشارك في الفيلم العالمي “خروج الآلهة والملوك”، وفي عام 2017 شارك في الفيلم المشهور “All The Money in The World”.

غسان مسعود وابنته لوتس

ولم تقتصر أدوار “غسان” على هوليوود فقط شارك في أعمال ناجحة في تركيا مثل فيلم وادي الذئاب، كما قدم أفلام في كازاخستان.

وقال “غسان” في تصريحات له إن الممثل في الغرب متوفر لديه كل شيء لكي يؤدي عمله على أكمل وجه ويبدع فيه، فكل شيء ميسر وهو الأمر الذي تمنى أن يجده في السينما العربية.

اقرأ أيضاً: رشيد عساف: معلومات عن حياة “أبو نايف” في مسلسل الخربة (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى