بروفايل

باسم ياخور: قصة حياة الممثل الذي أبدع في العديد من الأدوار (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

عمل في غسيل السيارات وأجيراً في ورشةٍ للنجارة وأبدع في الأدوار التاريخية.. قصة حياة وأسرار الممثل “باسم ياخور” (فيديو)

تريند – بروفايل:

سواء في الأعمال الدرامية أو الكوميدية لمع اسم الفنان باسم ياخور الذي تمكن بموهبته الفنية أن يقدم أعمالًا فنية متنوعة منذ بدايته في التسعينات حتى الآن، وبجانب التمثيل فلديه تجارب فنية أخرى منها تقديم البرامج الحوارية والإخراج.

حياة باسم ياخور ونشأته

باسم إبراهيم ياخور هو ممثل سوري ولد في 16 أغسطس عام 1971 في اللاذقية سوريا، وولد في أسرة مسيحية والده هو الصحفي السوري الشهير إبراهيم ياخور الذي عمل بالتمثيل لفترة.

الفنان السوري باسم ياخور

درس باسم في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيها عام 1993 وكان زملاؤه من نفس دفعته هم الممثلة شكران مرتجى، والفنان مهند قطيش وفرح بسيسو، وانضم باسم إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1999.

باسم ياخور وزوجته وأولاده

تزوج باسم من الكاتبة السورية من أم أوكرانيا رنا الحريري التي ولدت في أوكرانيا وهي مسلمة ولكن تزوجها على الرغم من اختلاف الديانة، وله منها ابن واحد اسمه روي.

مشواره الفني

بدأ باسم مشواره الفني بعد التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية حيث شارك في مسلسل “الجذور لا تموت” عام 1993، وبعدها كانت له مشاركة بارزة في مسلسل “عيلة خمس نجوم”، وفي عام 1995 شارك في مسلسل “يوم بيوم”، و”حنظلة أبو ريحانة”.

وفي عام 1996 شارك في مسلسلات “مدير بالصدفة”، و”لقاء القلوب”، و”صوت الفضاء الرنان”، و”القيد”، و”الحصان”، و”إخوة التراب”، وفي عام 1997 شاركت في مسلسل “يوميات جميل وهناء”، و”هوى بحري”، و”عيلة 7 نجوم”، و”عيلة 6 نجوم”، و”البحث عن الهوية”.

وحتى نهاية التسعينات شارك باسم في عدة أعمال فنية شهيرة منها مسلسلات “محاولات”، و”عيلة 8 نجوم”، و”النصابون”، و”الطير”، و”الثريا”، و”دنيا”، و”بطل من هذا الزمان”، و”أزهار الشتاء”.

وفي الألفينات قدم عددًا كبير من المسلسلات الناجحة منها “فرصة العمر”، و”سباق للزواج”، و”أنت عمري”، و”نجوم بين الغيوم”، و”بقعة ضوء”، و”ألو جميل ألو هناء”، و”الأيام المتمردة”، و”الفصول الأربعة”، و”بنات أكريكوز”.

كذلك شارك حتى عام 2010 في مسلسلات كثيرة منها “شو هالحكي”، و”عربيات”، و”خلق القضبان”، و”أهل الغرام”، و”أسياد المال”، و”جريمة بلا نهاية”، و”وجه العدالة”، و”هيك تجوزنا”، “ظل المحارب”، و”اسأل روحك”، و”شتاء ساخن”، و”ضيعة ضايعة”.

ايمن رضا وباسم ياخور

وفي الدراما المصرية كان لباسم عدة مشاركات هامة ولعل أولها مسلسل “حرب الجواسيس” الذي صدر عام 2009، وبعدها مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” عام 2010، ومسلسل “المرافعة”، و”أحلى أيام”، و”ليلة السقوط”، و”العربجي”.

كذلك شارك باسم في عدد من الأدوار الهامة منذ عام 2010 حتى الآن”، ومنها دوره في مسلسل “ولاد البلد”، ومسلسل “العراب”، و”على صفيح ساخن”، و”ببساطة”، و”الشقيقتان”، و”سايكو”، و”مذكرات عشيقة سابقة”، و”خاتون”، و”مدرسة الحب”، و”المفتاح”، وفي قلب اللهب”.

باسم ياخور والأدوار التاريخية

وشارك باسل طوال حياته المهنية في عدة أعمال تاريخية هامة، ولعل أهمها دوره في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” الذي جسد فيها شخصية نور الدين محمود، ومسلسل “صقر قريش” الذي جسد فيها شخصية “أبو مسلم الخراساني”.

أما في مسلسل “ربيع قرطبة” فجسد فيه شخصية جعفر بن علي بن حمدون، أما أهم أدواره التاريخية تجسيده شخصية خالد بن الوليد في مسلسل “خالد بن الوليد” ولكي يجهز لهذا الدور قرأ الكثير عن الإسلام وعن شخصية خالد بن الوليد، كما اعترض في أثناء التصوير على بعض المغالطات في النص.

ومن الأعمال التاريخية الأخرى التي شارك فيها باسم مسلسل “قمر بني هاشم” وهو مسلسل يروي قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم منذ ولادة عبد المطلب انتهاءً بوفاة الرسول، وجسد باسم في المسلسل شخصية عبد المطلب.

باسم ياخور ونضال سيجري في ضيعة ضايعة

كذلك شارك في مسلسل “رايات الحق” الذي يرصد العقبات التي واجهها الإسلام والخلفاء الراشدون في نشر الدين الإسلامي، وجسد فيها شخصية القعقاع بن عمرو.

أما آخر الأعمال التاريخية التي شارك فيها هو مسلسل “الحرملك” الذي صدر أول جزء منه في عام 2019، وجسد فيه شخصية هاشم رسلان، وشارك في الجزء الثاني من العمل وصدر عام 2020.

أدواره السينمائية

كان لباسم أيضًا عدة مشاركات في السينما ولعل أولها فيلم “البحث عن الهوية” الذي صدر عام 1997، أما أشهرها مشاركته في بطولة الفيلم المصري “خليج نعمة” عام 2007، وبعدها بعام ظهر في فيلم “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي”.

وفي عام 2009 شارك في فيلم “بعد منتصف الليل”، وفي عام 2021 شارك في فيلم “الثلاثاء 12” وكان آخر عمل سينمائي يقدمه.

تقديم البرامج

شارك باسم في تقديم عدة برامج، أولها برنامج “ليلة أنس” عام 2001 مع الإعلامية ريما مكتبي على شاشة تلفزيون المستقبل، وفي عام 2011 شارك في تقديم برنامج “أمير الشعراء” في محطة أبو ظبي الفضائية، وأشاد الكثيرين بفصاحته ومهارته في التقديم.

الفنان السوري باسم ياخور

كذلك قدم برنامج “مساكم باسم” عام 2010 على شاشة التلفزيون العربي السوري، وحقق هذا البرنامج نجاحًا منقطع النظير، وفي عام 2015 شارك في تقديم برنامج “ديو المشاهير” على شاشة إم تي في اللبنانية، كذلك قدم باسم عام 2019 برنامج “أكلناها” على قناة لنا.

أبرز المعلومات عن باسم ياخور

-عمل في بداية حياته في غسيل السيارات، كما عمل في ورشة للنجارة لفترة.

-في أثناء تصوير مسلسل “خالد بن الوليد” أمضى باسم يصور في الصحراء لمدة 6 أشهر، وتعرض لإصابة في يديه بسبب ضربات السيوف.

-يحب الاطلاع على الديانات الأخرى غير ديانته المسيحية قبل تصوير مسلسل خالد بن الوليد حتى إنه احتج على الكثير من المغالطات في النص ولكنه لم يعتنق الدين الإسلامي كما يُشاع.

-عمل باسم لفترة من حياته مساعد تصوير في التلفزيون السوري مع المصور سفيان.

-في عام 2000 أخرج مسرحية الرجل المتفجر وهي التجربة الإخراجية الأولى له، وفي عام 2004 أخرج مسلسل “هومي هون” وشارك في عدة حلقات فيه.

-حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل أيام الولدنة عام 2008 من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

-في عام 2009 حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل عندما تتمرد الأخلاق من مهرجان الفنك الذهبي في الجزائر.

-في أثناء تصوير مسلسل “ليلة السقوط” تعرض هو وزميلته الفنانة الأردنية صبا مبارك إلى حادث خطير حيث انفجر لغمًا حقيقيًا بالقرب من الممثلين، وكان اللغم من مخلفات معركة تحرير الموصل في العراق.

باسم ياخور وزوجته

-شتم أحد متابعيه بعد أن ترك تعليقًا على صورة زوجته.

-علّق أحد المتابعين على صورته قائلًا “مبين عليك مفطر” ليرد عليه باسم”على أساس شو بنيت استنتاجك شكل الغيم مثلًا ولا لون النظارة؟” ولم يتطرق إلى ديانته المسيحية.

اقرأ أيضاً: غسان مسعود: معلومات عن حياة مُبدع الأدوار التاريخية الذي وصل للعالمية (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى