بروفايل

رشيد عساف: معلومات عن حياة “أبو نايف” في مسلسل الخربة (فيديو)

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

حالت ظروفه المالية دون تحقيق حلمه وسجن في شبابه كما وعمل في بيع العلكة.. معلومات عن حياة الممثل رشيد عساف

تريند – بروفايل:

واحد من عباقرة التمثيل في سوريا، حالت ظروفه المالية دون تحقيق حلمه بأن يدرس الإخراج بالخارج، ولكنه نما موهبته بنفسه.

واستطاع في وقت قصير أن يصبح واحد من أبرز النجوم السوريين، إنه الفنان السوري القدير رشيد عساف الذي يرفع شعار العمل في صمت بعيدا عن الاهتمام بأي شيء أخر سواء إعلام أو تصريحات.

نشأة رشيد عساف وحياتها

ولد رشيد في 13 أغسطس عام 1958، في مدينة خربا بمحافظة السويداء، في سوريا، والده كان مصوراً فوتوغرافياً، وكان يصطحب رشيد معه للبيع في صالات السينما أوقات الاستراحة.

في المدارس كان رشيد أحد أعضاء فرق المسرح، وتعلق به حتى إنه أصبح أحد الأعضاء البارزين في مسرح الجامعة في أوائل السبعينات أثناء دراسته بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة دمشق.

الفنان السوري رشيد عساف

كان رشيد يحلم بأن يسافر إلى إيطاليا لدراسة الإخراج، ولكن حالت الظروف المادية دون ذلك. التحق في البداية بنقابة الفنانين السوريين بصفته متمرن.

وبدأ العمل في المسرح القومي، سريعا ما لفت رشيد الأنظار إليه وأصبحت تلاحقه الأدوار والبطولات في المسرح، السينما، والتلفزيون. أما عن ديانة رشيد عساف فهو مسيحي.

زوجة رشيد عساف وأولاده

تزوج رشيد بعيدا عن الأضواء، وتأخر في الزواج بسبب ظروفه المادية، حتى أنه لم يمتلك منزل إلا بعد الزواج، وغير معلوم كثيرا عن حياته الشخصية سواء أن لديه ابنتين سارة وأليسار، وتبتعد عائلته عن الإعلام.

مسيرته المهنية

شارك عساف في عدد كبير من الأعمال في الدراما والسينما، وأول ظهور له كان مسلسل البسطاء مع المخرج سليم صبري، شارك بعدها في عام 1980 في مسلسل حارة الملح، وفي العام التالي 1981 قدم مسلسل تجارب عائلية.

في عام 1984 شارك عساف النجم دريد لحام بطولة فيلم الحدود، وهو من تأليف محمد الماغوط، وإخراج دريد لحام، وشاركهم البطولة الفنانة رغدة وهاني السعدي، حقق الفيلم نجاحا كبيرا ويعتبر بداية الشهرة الحقيقة لرشيد.

وفي نفس العام قدم رشيد فيلم أمطار صيفية مع كلا من الفنانة سمر سامي، والفنان ياسين بقوش، ونجاح حفيظ، وفي العام التالي قدم بطولة المسلسل الأردني محاكم بلا سجون، مع المخرج نجدت إسماعيل أنزور، وهو حلقات منفصلة.

وفي عام 1986 قدم مجموعة من الأعمال مسلسل الدروب القصيرة مع المخرج نذير عواد وهاني الروماني، أما البطولة فشاركه الفنان توفيق العشا، الفنانة نبيلة النابلسي، والفنان أحمد مللي.

وقدم أيضا في نفس العام مسلسل وداعا زمن الصمت، وشاركه البطولة هاني لروماني وفاديا خطاب، أما السيناريو فهو لهاني السعدي.

وفي عام 1988 تألق في مجموعة من الأعمال منها مسلسل الطبيبة ومسلسل دائرة النار، وفي العام التالي 1989 قدم مسلسل البركان.

وفي 1991 قدم المسلسل الشهير كهف المغاريب، وشاركه البطولة كلا من منى واصف، سوزان نجم الدين، والفنان سلوم حداد.

وتألق رشيد في مجموعة من الأعمال التاريخية، وحققت نجاح كبيرا، ومن أشهر المسلسلات التاريخية التي قدمها مسلسل الكواسر، مسلسل البواسل، مسلسل صراع الأشاوس، ومسلسل الفوارس.

رشيد عساف – مسلسل الخربة

وفي عام 1997 تألق رشيد في مسلسل العبابيد، والذي رصد فترة حكم الملكة زنوبيا في تدمر، وشارك رشيد في المسلسل الشهير معاوية والحسن والحسين، وهو المسلسل الذي تم منعه العراق، واعترض عليه رجال الدين في سوريا.

وفي عام 2001 تألق رشيد في مسلسل البحث عن صلاح الدين، مع المخرج نجدت إسماعيل أنزور، وحقق نجاحا كبيرا وقت عرضه.

أشهر أعمال رشيد عساف

في عام 2006 قدم واحد من أنجح المسلسلات أبناء الرشيد الذي فاز في مهرجان القاهرة العربي للإعلام بالجائزة الذهبية في الدراما التاريخية.

وفي عام 2008 تألق في مسلسل قمر بني هاشم الذي تناول السيرة النبوية، وفي عام 2009 قدم مسلسله الشهير قبائل الشرق، وفي عام 2011 تألق في مجموعة من أشهر أعماله.

وهي مسلسل رجال العز مع المخرج علاء الدين كوكش، والسيناريست طلال مارديني، وتناول المسلسل فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا.

وفي نفس العام تألق في المسلسل الكوميدي الشهير الخربة، أما في عام 2012 فتألق في مسلسل زمن البرغوت مع المخرج أحمد إبراهيم الأحمد، وشاركه البطولة النجم أيمن زيدان، وعرض الجزء الثاني في العام التالي 2013.

في نفس العام 2013 تألق رشيد في مسلسل حائرات مع المخرج سمير حسين، وهو مسلسل اجتماعي ناقش عدة قضايا منها العنوسة والطلاق.

في عام 2014 تألق في الجزء الأول من مسلسل طوق البنات مع المخرج الدكتور محمد زهير، الذي أخرج الجزء الأول والرابع أما الجزء الثاني والثالث فأخرجه إياد نحاس، والمسلسل من تأليف أحمد حامد، وشارك رشيد البطولة منى واصف.

وفي نفس العام تألق في مسلسل القربان مع المخرج علاء الدين كوكش، ومن تأليف رامي كوسا، وفي عام 2016 تألق في دور أبو عامر من الجزء الثاني من المسلسل السوري الشهير عطر الشام.

وفي عام 2017 تألق في المسلسل الكوميدي أزمة عائلية، أما في عام 2018 فتألق في عدة أدوار بعدة أعمال ومن أشهرها مسلسل الغريب، مسلسل الواق واق.

وفاة رشيد عساف
الفنان السوري رشيد عساف

وفي عام 2019 تألق في مسلسل ممالك النار، وحقق المسلسل الذي ضم كوكبة من النجوم من عدة دول، فشارك في بطولته من مصر النجم خالد النبوي، ومن لبنان شارك رفيق علي أحمد، أما من سوريا فشاركت ديمة قندلفت.

وتألق في نفس العام في مسلسل شوارع الشام العتيقة مع المخرج غزوان قهوجي، وشاركه البطولة صباح الجزائري، وعلاء عساف.

أما في عام 2020 فتألق رشيد في عدة أعمال أبرزها مسلسل حارس القدس الذي تناول قصة حياة المطران إيلاريون كبوجي. أما في عام 2021 فقدم مسلسل الصقار.

حقائق عن رشيد عساف

في حفل بيروت للجوائز الذهبية تم تكريم رشيد، وتم التبرع بريع الحفل إلى مرضى السرطان.

قدم رشيد مجموعة من تجارب السينما المميزة ومنها فيلم الأرجوحة، أمطار صيفية، وفيلم خورفكان 1507، الذي عرض عام 2019.

في عام 1994 اشترى رشيد أول سيارة خاصة له، وكان وقتها عمره 36 عاما.

يعشق رشيد السفر، ويعد الطيران والسفر أهم هواياته المفضلة.

في مرحلة المراهقة تم سجن رشيد لمدة أسبوع بسبب شجار مع أحد الموظفين.

اقرأ أيضاً: هاندا ارتشيل .. قصة حياة الممثلة التي تركت حبيبها من أجل كرم بورسين (فيديو)

أخبار الفن على تلغرام
زر الذهاب إلى الأعلى