منوعات

مارسيل خليفة .. أهم 10 معلومات عن حياة حامل لقب “سفير السلام”

ولد الفنان مارسيل خليفة في 10 حزيران عام 1950 بلدة عمشيت الواقعة في جبل لبنان، وتوفيت والدته وهو في سن السادسة عشر.

قضى الفنان اللبناني مارسيل طفولة قاسية بعدة وفاة والدته واعتقال والده على يد قوات الإحتلال، حيث تعرض لاقسى أنواع التعذيب.

ولهذا السبب اهتم الفنان اللبناني مارسيل خليفة بالقضية الفلسطينية ومحاربة الاحتلال وهو ما ظهر في أغانيه والموسيقى التي قام بأدائها.

منصة “تريند” ترصد أهم 10 معلومات عن مارسيل خليفة:

1-قدم الفنان اللبناني العديد من العروض الفنية بعدد من دول العالم كما حضر الكثير من الأحداث السياسية بالتاريخ اللبناني ومنها الحرب الأهلية اللبنانية.

2-عمل النجم اللبناني في المعهد الوطني للموسيقى، وكذلك عمل ضمن الجامعات العامة، ةساهم في بعض المؤسسات الموسيقية الخاصة المحلية.

مارسيل خليفة

3-أحب الفنان القدير مارسيل خليفة الموسيقى منذ طفولته بسبب امتلاكه صوتاً عذباً حيث كان يجلس مع أحد أبناء قريته هو حنا كرم ليتعلم الموسيقى.

4-تعتبر ألحان الفنان اللبناني أقرب إلى التحرر كما قام بالمزج بين الموسيقى العربية التقليدية وكذلك العناصر الغربية مثل البيانو والساكسفون.

5-عام 1971 تخرج الفنان اللبناني من المعهد الوطني للموسيقى كما لحن بعض الأغاني لشعراء مثل حبيب صادق و طلال حيدر.

6-عام 1976 قام الفنان اللبناني بإنشاء فرقته الموسيقية الخاصة في بلدته كذلك عمل على انشاء فرقه المراسلين ليحقق حلمه.

7-أصدر الفنان الشهير أول أغنية له وهي قصيدة من تأليف عز الدين المناصرة تسمى “بالاخضر كفناه” حيث تم استخدامها كنشيد للثورات العربية عام 2011.

8-ألف الفنان اللبناني القدير العديد الكثير من مقطوعات الموسيقى التصويرية في الكثير من المسرحيات بعبد الحليم كركلا كحلم ليلة صيف.

9-غنى الفنان الشهير قصيدة “جفرا” للشاعر الفلسطني عز الدين المناصرة، كذلك غنى أربعة قصائد للشاعر الراحل محمود درويش وهي ريتا والبندقية.

10-حاز الفنان الكبير مارسيل خليفة عام 2005 على لقب سفير السلام من قبل منظمة اليونسكو عام كما قاد فرقة الأوركسترا في عرض ألبوم تقاسيم.

مارسيل خليفة

أعمال الفنان اللبناني

أبرز أعمال الفنان اللبناني القدير مارسيل خليفة: ألبوم وعود العاصفة عام 1976، ألبوم أغاني المطر عام 1977و ألبوم من أين أدخل الوطن عام 1978.

كما يملك الفنان اللبناني ألبوم على الحدود عام 1979و ألبوم أعراس وألبوم فرح عام 1981 و ألبوم الجسر عام 1983.

ومن أعماله ألبوم غنائية أحمد العربي عام 1984و ألبوم حلم ليلة صيف عام 1992 و ألبوم ركوة عرب عام 1995 وألبوم جدل عام 1996.

اقرأ أيضاً: يونس شلبي .. 10 معلومات عن حياة الممثل الذي شارك في “مدرسة المشاغبين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى