منوعات

زياد الرحباني .. أهم 10 معلومات عن حياة الملحن وابن الفنانة فيروز

ولد الفنان والملحن اللبناني زياد الرحباني في منطقة أنطلياس في متن لبنان، في الأول من شهر كانون الثاني/يناير عام 1956.

والفنان زياد هو ابن عاصي الرحباني والسيدة فيروز، حيث أن اسم والدته “نهاد حداد” ويملك شقيقتين هما ليال وريما وشقيق يدعى هالي.

وأكمل الفنان والملحن اللبناني تعليمه في مدرسة الجمهور للآباء اليسوعيين في لبنان، حيث ظهرت موهبته الفنية الموسيقية خلال وقت مبكر من عمره.

منصة “تريند” ترصد أهم 10 معلومات عن الملحن زياد الرحباني:

1-برزت موهبة الفنان اللبناني منذ نعومة أظافره طفولته حيث بدأ مسيرته بالأغاني المنفردة والمسرحيات والمعزوفات الكبيرة.

2-كما كانت معزوفات الفنان الرحباني تضاهي كبار المؤلفين الموسيقيين في الوطن العربي والعالم كما إخترع الربع نوتة الشرقية في موسيقى الجاز الغربية.

الفنان والملحن اللبناني زياد الرحباني

3-عرف الرحباني بإتقانه الموسيقا الحديثة كما تميز بتمثيلياته السياسية الناقدة، التي تشرح الواقع اللبناني المؤسف بأسلوب ساخر.

4-كما اشتهر الملحن اللبناني في معالجته العميقة للمواضيع التي يطرحها، حيث يعرف بأنه صاحب مدرسة في الموسيقى اللبناني والمسرح المعاصر.

5-عندما كان في السادسة من عمره اعتاد الرحباني بالاستماع إلى ألحان والده، فكان يقاطع فروضه المدرسية بسؤال والده عن مقطوعاته عن كل لحن جديد يعزفه.

6-ظهر الرحباني لأول مرة على المسرح في دور الشرطي، في مسرحية “ميس الريم”، حيث كان يسأل والدته فيروز عن إسمها الأول والأخير.

7-انتسب الفنان اللبناني الى الحزب الشيوعي، وألقى كلمة في مهرجان تأسيس الحزب، وتطرق إلى ضرورة إعادة هيكلة الحزب الشيوعي

8-قدم الملحن اللبناني عدد من البرامج الإذاعية، خصوصاً التي تبث من إذاعة “صوت الشعب في لبنان”، حيث كان لها دور في تعبيره عن مواقفه السياسية

9-كان الفنان والملحن اللبناني زياد الرحباني ينشر أفكاره السياسية من خلال كتابته في العديد من الصحف اللبنانية الشهيرة وكذلك عبر البرامج الإذاعية.

10-كما غنّى الفنان اللبناني بصوته العديد من الأغنيات بصوته، ومن أبرزها “شو هالإيام الي وصلنالا”، “قوم فوت نام” و “أنا مش كافر”.

الفنان والملحن اللبناني زياد الرحباني

أعمال الملحن اللبناني

بعض الأغاني التي لحنها الفنان اللبناني لوالدته السيدة فيروز: أنا عندي حنين”، “حبيتك تنسيت النوم”، “البوسطة”، “عندي ثقة فيك”، “مش قصة هاي”.

وكذلك لحن الرحباني: “بعتلك”، “ضاق خلقي”، “سلملي عليه”، “عودك رنان”، “سألوني الناس”، “قديش كان فيه ناس”.

ومن اعماله: “نطرونا”، “حبو بعضن”، “دبكة يا جبل الشيخ”، مقدمة مسرحية “ميس الريم” ومقدمة مسرحية “بترا”.

اقرأ أيضاً: سعيد صالح .. أهم 10 معلومات عن حياة “سلطان الضحك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى