دراما وفن

دكتوراه محمد رمضان تتصدر التريند وتدفع السفارة الألمانية للتعليق.. إليكم القصة الكاملة!

أنضم لنا على تلغرام ليصلك كل جديد وحصري

جدل واسع أحدثه إعلان الفنان المصري محمد رمضان عن حصوله على الدكتوراة الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من قبل وزير الثقافة اللبناني ونقيب الموسيقيين وكذلك نقيب الممثلين في لبنان.

كما أعلن رمضان عن حصوله على لقب “سفير الشباب العربي” من “المركز الثقافي الألماني” في لبنان.

هذا الأمر قوبل بالاحتفاء من جانب جمهور المطرب والممثل المصري، قبل أن يشكك البعض في الأمر، وتعلن بعض الجهات عن تبرأها مما حدث.

وقد أصدرت نقابة الممثلين في لبنان بياناً تحدث فيه عن تكريم محمد رمضان خلال مهرجان يحمل اسم “أفضل الدولية” أقيم في كازينو لبنان.

وأكدت أنها لم تشارك في الحدث من قريب أو من بعيد على عكس ما يتردد، كما أنها ليست الجهة المخولة منح ألقاب السفراء أو غيرها من الألقاب.

وأوضحت النقابة أنها “على مدار التاريخ لم تمنح أي فنان أي لقب”، وترفض أن “يتم الزج باسمها وتاريخها في مواضيع سطحية”.

السفارة الألمانية تعلّق على دكتوراه محمد رمضان

وبطريقة غير مباشرة، ردت السفارة الألمانية بالقاهرة على الأمر، وذلك عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، بعد أن نشرت تأكيداً على أن ليس كل ما يحمل اسم “الألماني” تكون له صفة رسمية بألمانيا. وأكدت أن ما يسمى بـ”المركز الثقافي الألماني في لبنان” لا علاقة له بالحكومة الألمانية.

كما انتشرت تصريحات منسوبة إلى فريد بوسعيد رئيس نقابة محترفي الموسيقى بلبنان تؤكد أن النقابة “لا علاقة لها بتكريم محمد رمضان ومنحه الألقاب”، خاصة وأن النقابة “ليس من حقها منح أي لقب لأي فنان”.

تعليق هاني شاكر على دكتوراه محمد رمضان

وفي ظل الجدل الذي حدث، لم يعلق محمد رمضان على الأمر أو يفسره، واكتفى بنشر مقطع فيديو جديد له أثناء مشاركته في وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لضحايا انفجار مرفأ بيروت من الدفاع المدني اللبناني.

و قال نقيب الموسيقيين المصريين الفنان هاني شاكر إن الشهادة التي حصل عليها الفنان محمد رمضان في التمثيل والأداء الغنائي من المركز الثقافي الألماني في لبنان، غير معتمدة في مصر نهائيا.
وأضاف شاكر أن “الجائزة ليس لها أي قيمة سوى شرائها ووضعها على الحائط في المنزل والتقاط الصور بجانبها فقط”.

وتابع في تصريحات لصحيفة “الوطن” المصرية أن “هناك بعض الأشخاص الطيبة التي تصدق هذا الكلام حول حصول محمد رمضان على لقب الدكتوراه في التمثيل والغناء ولكن هذا غير صحيح وأن الشهادات المباعة ليس لها قيمة وغير معتمدة”.

محمد رمضان يرد

رد الفنان المصري محمد رمضان، بعد أزمة حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من أحد المراكز الثقافية في لبنان.

فبعد الجدل الذي أثاره خلال الساعات الماضية نشر محمد رمضان عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة له من الطائرة الخاصة وهو يتناول الطعام مع ابنه علي، وعلق عليها برسالة غامضة: “لا أنظر خلفي إلا لالتقاط صورة”.

تعليق وزير الثقافة اللبناني على دكتوراه محمد رمضان

من جانبه، أكد عباس مرتضى، وزير الثقافة اللبناني، أن “الوزارة لم تتدخل في انتقاء المكرمين من قبل لجنة جائزة أفضل الدولية التي يمنحها المركز الألماني الدولي، ولا نعرف ما المعايير التي على أساسها اختاروا المكرمين”.

وأوضح أن “دور الوزارة في هذا التكريم لم يتعد دور الرعاية الذي طلبها المركز بشكل رسمي منا، ونحن أرسلنا المدير العام للوزارة الدكتور علي الصمد ليمثل الوزارة حضورياً فقط لا غير”، لافتا إلى أن وزارة الثقافة اللبنانية ليس لديها صلاحيات إعطاء أي دكتوراه فخرية أو أي ألقاب أو أوسمة رسمية هذه تُعطى من قبل رئاسة الجمهورية والجامعة اللبنانية الرسمية في البلاد.

وكان الفنان محمد رمضان، قد نشر عبر حسابه الرسمي على موقع “إنستغرام” صورة لشهادة دكتوراة فخرية، وصورًا خاصة له مع بعض الفنانين اللبنانيين.

اقرأ أيضاً: ميريام عطالله تنفعل وتصرّح: “ناس فارغة عم تتسلى”.. فما علاقة مها المصري!

أخبار الفن على تلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى