منوعات

حاتم علي .. 10 معلومات عن مخرج مسلسل التغريبة الفلسطينية (فيديو)

حاتم علي، ممثل ومخرج سوري، لمع اسمه وسطع نجمه في سماء الدراما السورية والعربية، وهو حاصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون بدمشق.

ولد الفنان حاتم علي عام 1962 في بلدة فيق بالجولان السوري المحتل، وبدأ حياته الفنية بكتابة المسرح وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

بعد سنوات من العمل في سوريا، وبسبب موقفه السياسي، انتقل إلى القاهرة، وفضّل الوقوف إلى جانب الشعب السوري ضدّ السلطات السورية وتوفّي هناك.

أهم 10 معلومات رصدتها منصة تريند عن الممثل والمخرج الراحل حاتم علي:

1- هُجّر حاتم علي في عمر الخمس سنوات من قرية فيق في الجولان السوري المحتل والتي شيدت على أنقاضها مستوطنة “أفيك” الإسرائيلية.

2- نزح مع عائلته من الجولان وسكن أطراف مخيم اليرموك، وعانى ضيق العيش وصعوبته في طفولته. وتقدم بطلب هجرة إلى كندا وتمت الموافقة عليه.

3- بدأ حاتم حياته الفنية كممثل في مسلسل دائرة النار  1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية جسد شخصيات مختلفة تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

4- مع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

5- توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات حيث قدم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات.

قدّم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه الرباعية الأندلسية، وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي، وعرضه في ماليزيا وتركيا.

6- ألف فيلم زائر الليل، وكتب مسلسل القلاع، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه. كما أنّ إخراج التغريبة الفلسطينية يعتبر من أهم أعماله الإخراجية.

شارك في كتابة فيلم آخر الليل، وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للاذعة والتلفزيون 1996.

7- وُلِد حاتم علي لعائلة مسلمة، وتزوج من الكاتبة والحقوقية السورية عام 1990 دلع الرحبي وله منها ولدان.

8- في 2011 رفض حاتم علي فكرة الانخراط في أي عمل درامي يتناول الثورة السورية “لأنها لا تزال مستمرة ولا يمكن الإبداع أن يتكلم عن حدث سياسي بهذا الحجم من دون أن يكتمل”.

9- في عام 2018 أصدر نقيب الفنانين في سوريا قراراً بفصل حاتم علي بتهمة المساهمة في سفك الد م السوري عبر تأييد المعارضة السورية.

10- توفي صباح 29 ديسمبر عام 2020 عن عمر يناهز 58 عاماً، جراء سكتة قلبية في القاهرة  ونقل جـ.ثمانه إلى دمشق ودُفن هناك.

اقرأ أيضاً: جهاد عبده .. 10 معلومات عن الممثل الذي عمل في توصيل البيتزا قبل الوصول إلى هوليود (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى