منوعات

نهاد قلعي.. 10 معلومات عن مؤسس الكوميديا السورية الذي عـ.ـانى في آخر حياته (فيديو)

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

نهاد قلعي، كاتب وممثل سوري من “الجيل الذهبي” للكوميديا السورية، وأحد ألمع الممثلين السوريين في القرن الماضي.

شارك الفنان “قلعي” في العديد من المسلسلات، وله أعمال سينمائية ومسرحية عديدة، خصوصاً تلك التي كان يشارك فيها الفنان دريد لحام.

ولد نهاد قلعي الشهير بلقب “حسني البورظان” عام 1928 وتوفّـ.ـي عام 1993 إثر جلطة قلبية حـ.ـادة، لكن قبلها أصـ.ـيب نهاد قلعي بشلل دماغي، بسبب حـ.ـادثة سنروي تفاصيلها لاحقاً.

أهم 10 معلومات رصدتها منصة تريند عن الكاتب والممثل السوري الراحل نهاد قلعي:

1 – اسمه الكامل نهاد قلعي خربوطلي، وهو من أصول تركية من “خربوط”، وهي ولاية آلازيغ حالياً، كما أنّه عُرف فنيّاً باسم حسني البورظان.

2 – كان يخطط للذهاب إلى القاهرة لدراسة التمثيل، لكنّه تعرّض للسـ.رقة قبل أيام من سفره، فبقي في دمشق وعمل مراقباً في معمل للمعكرونا.

3 – عمل مخلّصاً جمركيّاً لخمسة سنوات، قبل أن ينتقل للعمل في مجال التمثيل والتأليف التلفزيوني.

4 – تعثّر في بداية أعماله السينمائية، وكان من الصعوبة على نهاد قلعي أن يقف لأول مرة أمام كاميرا سينمائية لها شروطها وقوانينها وحدودها ولكن البروفات ومساعدة المخرج وفريق العمل نجح الفيلم وحقق جماهيرية واسعة.

5 – أسس نهاد قلعي عام 1960 المسرح القومي وأداره بتكليف من وزارة الثقافة، وأخرج على خشبته أهم مسرحيات الوطن العربي مثل (ضيعة تشرين ومسرح الشوك).

6 – في أواخر السبعينيات كان نهاد قلعي في النادي العائلي بباب توما في دمشق رفقة عدد من الممثلين، وفي أثناء الجلسة استهزأ فيه شخص فشـ.ـتمه نهاد قلعي، فانهال عليه بالضـ.ـرب ما تسبب بشلل دماغي له أدّى إلى بقائه طريح الفراش حتى وفـ.ـاته عام 1993.

7 – تقول الروايات إنّ الشخص الذي أقعد نهاد قلعي وتسبب بشـ.ـلله ينتمي إلى سرايا الدفاع التي كان يقودها رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد.

8 – كانت مسرحية “غربة” آخر أعمال نهاد قلعي المسرحية عام 1976، والتي كرّم بعدها حافظ الأسد دريد لحام متجاهلاً نهاد قلعي.

9 – مارست السلطات السورية آنذاك تعتيماً على نهاد قلعي، وهجره أصدقاؤه وكأنه دُفـ.ـن في الحياة قبل وفـ.ـاته.

10 – نهاد قلعي مدفـ.ـون في مقـ.ـبرة الدحاح في دمشق.

اقرأ أيضاً: وائل شرف .. 10 معلومات عن العكيد معتز في باب الحارة (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!