بروفايل

ضحى الدبس .. تزوجت من الفنان جهاد الزغبي بعد قصة حب وتركت الهندسة من أجل التمثيل (فيديو)

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

ضحى الدبس – بروفايل:

كادت أن تعتزل من ظـ.لم المنتجين وأبدعت في الخربة وعروس بيروت..

قصة حياة الفنانة “ضحى الدبس” التي تركت الهندسة من أجل الفن وتزوجت من الفنان جهاد الزغبي

نبذة عن ضحى الدبس

ضحى الدبس فنانة مرموقة وممثلة بارعة وسيدة راقية، قرابة الثلاثة عقود وهي حاضرة في كافة مجالات الإبداع السوري من خلال المسرح والسينما والتلفزيون مع رجحان كفة التلفزيون حيث أصبح اسم ضحى الدبس ثابتاً في كثير من الأعمال المتنوعة من الكوميدية والشامية والاجتماعية،

الفنانة السورية ضحى الدبس

تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية وعملت كمعيدة لمدة سنتين في قسم التمثيل وبدأت مسيرتها الفنية عام 1989.

حياة ضحى الدبس الشخصية

ضحى الدبس لها الكثير من الأشقاء تعتبرهم أبنائها وليس أخواتها ولها أخ يعمل مخرج سينمائي يدعى نظال الدبس.

كما أن ضحى لها الكثير من الهوايات فهي تحب لعبة الجمباز ومارست هذه اللعبة و برعت في أدائها حتى وصلت إلى مرحلة متقدمة جداً في جهاز الحركة الأرضية وحصان القفز.

ولكنها لاقت إنتقـ.ادات كثيرة جداً من جمهورها فكيف لفتاة أن تلعب مثل هذه الألعاب وذلك كان في الماضي ففي الوقت الحالى الفتيات يحصلون على ميداليات وجوائز عديدة في هذه اللعبة.

تركت ضحى الجمباز وإتجهت إلى رياضة الجري , كانت ضحى مصابة بفوبيا الكاميرات لإنها عندما تقف أمام شاشات الكاميرا تشعر برهبة كبيرة جداً حتى تلاشى هذا الخـ.وف تدريجياً مع الوقت.

الفنانة ضحى الدبس وزوجها الفنان جهاد الزغبي

إلتقت ضحى خلال مشوارها الفنى بالفنان الكبير جهاد الزغبي وإشـ.تعلت بينهم شـ.رارة الحب فتقدم لها وتزوجها وأنجبت منه طفلتان هم لوتس و توليب وعاشوا حياة سعيدة مع بناتهم.

بدايات ضحى الدبس

ولدت ضحى الدبس في الخامس عشر من يوليو عام 1960 في بلدة القرية في مدينة السويداء ودرست في مدارسها وبعد حصولها على الشهادة الثانوية سجلت في جامعة دمشق في كلية الهندسة المعمارية إلا أنها وبعد افتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية قامت بالتسجيل بالمعهد وترك كلية الهندسة.

إنجازات ضحى الدبس

في عام 1989 بدأت ضحى الدبس مسيرتها الفنية وقدمت العديد من المسلسلات الدرامية الناجحة التي لمع فيها اسمها وتجلت قدراتها في تجسيد الشخصيات المطلوبة بنجاح.

ضحى الدبس مبدعة، شاركت في العديد من الأعمال التاريخية والكوميدية وكان لها مشاركات مميزة على المسرح ومن الأعمال التي قدمتها مسلسل هجرة القلوب إلى القلوب عام 1990، سيرة آل الجلالة عام 2000،

كما مثلت في مسلسل ورود في تربة مالحة عام 2002،ومسلسل الشمس تشرق من جديد عام 2005.

بعد عام 2007 بدأ نجم ضحى الدبس باللمعان أكثر وأكثر حيث قدمت دوراً مميزاً في مسلسل جـ.نون العصر وبعدها مسلسل جمال الروح في عام 2008،

تتالت نجاحات ضحى الدبس الدرامية وكانت في كل عمل تقدمه تظهر حضورٍ وتألقاً أكثر من الدور السابق وبدا تميزها واضحاً في دور أم نضال في مسلسل وراء الشمس عام 2010 وبعده دورها في مسلسل الخبز الحـ.رام في نفس العام،

تابعت ضحى الدبس نجاحاتها وأثبتت جدارتها في الكوميديا الهادفة في عام 2011 من خلال دور نفجة في مسلسل الخربة إلى جانب الفنان القدير دريد لحام والفنان باسم ياخور هذا المسلسل الذي لاقى نجاحاً كبيراً في الدراما السورية،

في عام 2013 قدمت ضحى الدبس دوراً مميزاً في مسلسل سكر وسط، في عام 2014 كان لها دور مهم في مسلسل ضبوا الشناتي مع الممثل القدير بسام كوسا لعبت فيه دو فيحاء أم عادل.

قامت ضحى الدبس بتجسيد العديد من الشخصيات في مسلسلات البيئة الشامية كمسلسل خاتون وزمن البرغوث وطوق البنات في جزأيه الأول والثاني ومسلسل وردة شامية،

وفي عام 2020 تألقت النجمة ضحى الدبس في مسلسل “مقابلة مع السيد آدم” بأداء دور السيدة التي تقيم في منزل الدكتور «آدم» وتعطي كل اهتمامها لابنته «حياة».

بالإضافة لأدوارها في حلقات من مرايا وبقعة ضوء وأهل الغرام، كما شاركت في برامج الأطفال من خلال أدائها عدة أدوار في مسلسل كان يا ما كان الذي يتضمن في كل حلقة من حلقاته حكاية ذات عبرة للأطفال.

بالإضافة للتلفزيون تميزت ضحى الدبس في مجال السينما وقدمت دوراً مهماً في فيلم زهرة الرمان عام 2001،

وفيلم الطحين الأسود في نفس العام، في عام 2009 قدمت دور أم الفضل في فيلم الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام ، وفي عام 2011 فيلم طعم الليمون يليه فيلم مريم عام 2012.

لضحى الدبس بصمة واضحة في مجال المسرح حيث شاركت في عدة أعمال مسرحية منها الزير سالم، قصة مـ.وت معلن، فضـ.يحة في الميناء، وميراث، و في مجال الإذاعة كان لضحى الدبس حضورا في عدد من الأعمال الإذاعية.

تألق ضحى الدبس في مسلسل عروس بيروت

حقق مسلسل عروس بيروت نجاح كبير وتم تداول قصته عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتم جمع أراء الجمهور والمشاهدين التى كانت معظمها إيجابية.

وكان المسلسل بطولة محمد الأحمد وتم عرضه على قناة (mbc 4 ) وله عدة مواسم وهذا العمل نسخة للمسلسل التركى عروس إسطنبول.

قدمت ضحى الدبس دورها بإحترافية شديدة وكان لها قوة في أداء دورها ببراعة.

إعتزال ضجى الدبس عن التمثيل

تحدثت ضحى عن الغـ.زو الذى حدث في السينما السورية والإتجاه إلى دبلجة الأفلام التركية والأفلام السياحية ودعم شركات الإنتاج لها كما أن رغبة محطات الأموال العربية كبيرة في التقليل من قيمة الفن السوري وإلغاء تاريخ السينما السورية.

وصرحت بذلك خلال إذاعة المدينة إف إم مع الإعلامي باسل محرز كما تحدثت عن غياب المنتجين والمخرجين والأدوار الهامة التي يقدمها الفنانين السورين وما تسبب في محو السينما السورية.

ضحى الدبس وأدوار الأمومة

وعن أدوار الأمومة اليوم في الدراما السورية تقول ضحى الدبس: “كل شيء بالحياة متغير لا يوجد أي شيء ثابت والأم تغير موقعها ووجودها لكن لم تجاريها الدراما”.

وتضيف: “هناك فارق بين ما أصبحت عليه الأم في الحياة مع ما استطاعت الدراما أن تنقله وتعبر عنه لأنه يكتب للشباب وكأن هذا السن المتأخر قليلاً ليس لديه مشـ.اكل أو لا قيمة لمشـ.اكله فيكتب لميول الشركة المنتجة ويكتب لميول ماوراء الشركة المنتجة وعندما تعطيه نص يقول لك هذا لن يسوق خلينا نركز على سن الشباب والجميلات”.

ضحى الدبس

وتضيف الفنانة السورية :”هناك تنميط حتى في الفكرة عن الأم ووصلنا لمرحلة لا يكتب لنا ما هو جديد في أدوار الأمومة واذا لم يكن هناك نص يقدم دور الأم بشكل سليم واستمرت الدراما على حالها في تقديم المواضيع المستهلكه والسطحية أنا لن أجد مكاني هنا والبدائل أن أجلس وأكتب ما أرغب أن أمثله”.

اقرأ أيضاً: نادين خوري .. الفنانة التي اشتهرت بلقب عـذراء الشاشة السورية وخسـرت عائلتها! (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى