بروفايل

سليم كلاس .. الفنان الأنيق الذي اشتهر بشخصية “الحلاق” في الدراما الشامية وامتهن الحدادة والنجارة ودرس الاقتصاد

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

سليم كلاس – بروفايل:

امتهن الحدادة والنجارة ونجح بالتجارة والفن.. قصة حياة الفنان “سليم كلاس” الذي أبعد عائلته عن الفن وارتبط اسمه بالأناقة.. فمن أين جـاءت أناقته؟

من هو سليم كلاس ؟

ولد الفنان الراحل “سليم كلاس” في دمشق عام 1936، وبدأ العمل في التمثيل منذ عام 1970.

وله مسيرة فنية طويلة تضمنت ما يقارب 150 عملاً فنياً، بين السينما والإذاعة والمسرح والتلفزيون.

وهو أب لستة أولاد وحائز إجازة من كلية الاقتصاد في جامعة دمشق.

الفنان سليم كلاس

كانت حياة الفنان الراحل سليم كلاس مليئة بالأعمال الفنية المختلفة بين الأفلام والمسلسلات والمسرح والإضاعة في التلفزيون السوري.

كما قام بتقديم العديد من الأدوار في أفلام السينما المصرية، وكان الفنان الراحل سليم كلاس يستعد قبل موته لتقديم بعض الأعمال الفنية الجديدة في رمضان.

وكان مشاركاً في الموسم الذي يسبق موته مباشرة، ومن المسلسلات التي قدمها في ذلك الموسم كانت قمر شان، وطاحون الشر الجزء الثاني

سليم كلاس

كانت أغلب أدوار الفنان الراحل سليم كلاس تدور حول الأدوار التقليدية التي تظهر حياة الرجل الشرقي، وكان يظهر دائماً بملابس رسمية وجميعها أنيقة.

وكان يشارك أيضاً في عديد من الأدوار التي يقدم فيها التاجر السوري المتعارف به في الأسواق أنه من أكثر التجار شطارةً ودهائه في العمل بالتجارة.

وكان يُشتهر أيضاً بدور الحلاق، بالإضافة إلى ذلك كان يظهر أحياناً في دور الرجل المزواج، وقد قام الفنان الراحل سليم كلاس بتقديم أكثر من 150 عملاً فنياً خلال مسيرته الفنية الطويلة التي دامت أكثر من ثلاثين سنة في التمثيل.

حياته الشخصية

كان الفنان سليم كلاس مستقراً في حياته الشخصية وكان له العديد من الأبناء؛ منهم محمد كلاس وهو الولد الوحيد وله من البنات أربعة وهن لينا كلاس، وشيرين كلاس، وديما كلاس، ورانيا كلاس.

سليم كلاس وزوجته

ورانيا متزوجة ومستقرة في أمريكا أما باقي أخواتها ومحمد كلاس متزوجون في بيروت ومستقرين فيها، وإلى جانب ظهوره في التلفاز للأعمال الفنية المختلفة كان أيضاً معه شهادة إجازة في التجارة.

أعماله قبل التمثيل

قبل الاشتراك في أول عمل فني يقوم به أو حتى قبل ظهوره على التلفاز قام بالكثير من الأعمال المختلفة.

عمل سليم كلاس بالتجارة ومنها التجارة طبعاً فهو مُجاز في ممارسة التجارة وكان ممتازاً في ذلك المجال، وقام أيضاً بالعمل في مجال النجارة وبعد ذلك قام بالعمل في بعض أعمال الحدادة، وتوظف أيضاً في بعض الوظائف البنكية.

وقال الممثل أن تلك الحرف التي قام بتأديتها قامت بمساعدته كثيراً في المجال الفني، وقام الممثل سليم كلاس بتفضيل الأعمال التلفزيونية على تلك الأعمال أثناء قبل ممارسة التمثيل.

فالتحق بالإذاعة ومن ثم أصبح مذيعاً في أحد القنوات التلفزيونية وكان يقدم برامج أسبوعية، وكانت تلك البرامج تذاع على التلفزيون.

وكانت من اللقاءات التي قام بعملها كانت لقاءات فنيّة، وبعض الأعمال كانت مسابقات جماهيرية، وقد التحق بالتمثيل والفن عبر تلك الوظيفة.

وفي بداية الأمر التحق ببعض الفرق الشعبية والفرق المسرحية، وكما ذكرنا قام بتقديم الكثير والكثير من الأعمال الفنيّة المختلفة.

أعمال غنية ومتنوعة

شارك في بداياته بعدة مسرحيات منها «تاجر البندقية»، و«مكبث»، و«الاعترافات الكاذبة»، و«حفلة سمر من أجل 5 حزيران».

بينما يعتبر إحدى أهم شخصيات البرنامج الإذاعي الشهير «حكم العدالة» الذي كتبه المحامي هائل اليوسفي، إضافة إلى البرنامج الكوميدي «جزيرة المرح».

وافتتح إطلالاته على شاشات الفن السابع بفيلم «الصديقان» عام 1970 وألفه نهاد قلعي وأخرجه حسن الصيفي، قبل أن تتوالى مشاركاته السينمائية ليقدم 13 فيلماً، منها «المخدوعون» و«زواج بالإكراه» و«عودة حميدو» عام 1972، و«غراميات خاصة» و«هاوي مشاكل» 1974

و«الرأس» و«ليل الرجال» عام 1976، و«الزواج على الطريقة المحلية» عام 1978، و«الاتجاه المعاكس» 1975، و«قتل عن طريق التسلسل» 1982، و«ناجي العلي» 1992، و«شورت وفانلة وكاب» 2000، قبل أن يختمها بفيلم «ولاد العم» قبل أربعة أعوام.

ويعتبر كلاس من أركان الأعمال الشامية الأساسية، فظهر في معظمها، أولها «أيام شامية» عام 1992، ثم «أبو كامل» بعدها بعام، إضافة إلى «حمام القيشاني»، و«الخوالي»، و«ليالي الصالحية»، و«باب الحارة»، و«بيت جدي»، و«أولاد القيمرية»

و«الشام العدية»، و«الدبور»، و«رجال العز»، و«الأميمي»، و«زمن البرغوت»، و«طاحون الشر»، و«قمر شام»، و«أهل الراية»، و«حارة الطنابر».

كما يعد من مؤسسي سلسلة «مرايا» إلى جانب الكبير ياسر العظمة، فشارك في جميع أجزائها ابتداءً من عام 1982، كما شارك بعدة أعمال كوميدية منها «يوميات مدير عام»، و«أبو المفهومية»، و«بطل من هذا الزمان»، و«صايعين ضايعين» و«بكرا أحلى» و«أنت عمري».

ومن أبرز أعماله الدرامية أيضاً «هجرة القلوب إلى القلوب»، و«الطبيبة»، و«جـ.ريمة من الذاكرة»، و«إخوة التراب»، و«رقصة الحبارى»، و«حاجز الصمت»، و«عصر الجنون»، و«بكرة أحلى»، و«الشبيهة»، و«المفتاح»، و«العشق الحـ.رام»، و«سفر الحجارة»، و«رجاها»، و«الرحيل إلى الوجه الآخر»، و«تمر حنة».

مرايا سليم كلاس

شارك سليم كلاس في جميع أجزاء سلسلة المسلسل الكوميدي “مرايا”.

سليم كلاس و ياسر العظمة

وصرح قبل وفاته: “أعمل مع ​ياسر العظمة​ في مراياه منذ الثمانينيات، وأجد أننا توأمان في الأفكار وأسلوب التعامل مع الشخصيات. وهذه تجربة فنية غنية لها أبعادها التي يتعلم منها الفنان كل يوم، فيترك بصماته على المرايا التي تعكس حياتنا اليومية بأسلوب شيق”.

من أين جاءت أناقته؟

تعود أناقته لحياته كمصرفي في “البنك المركزي” الذي كان يُلزم موظفيه بلباس رسمي أنيق، ثم استمر “كلاس” في أناقته حين عمل كمقدم لعدد من البرامج التلفزيونية قبل أن ينتقل إلى عشقه “التمثيل”، بحسب صحيفة “القدس العربي”.

وفاته

توفي سلم كلاس في عام 2013 في اليوم الثاني من ديسمبر عن عُمر يناهز 77 عاماً.

رحل الفنان السوري وقد ترك علامة في قلوب الكثير من الناس في الوطن العربي خاصةُ العاملين بالمجال الفني بسوريا فهو يعتبر الأب والمعلم لهم في ذلك المجال.

من تشييع الفنان سليم كلاس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى