بروفايل

عبد الهادي الصباغ .. قصة حياة الفنان السوري الذي تمرّد على عائلته من أجل الفن (فيديو)

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

عبد الهادي الصباغ ممثل سوري قدير، عرف بتنوع أدواره بين الكوميديا والدراما، اشتهر بالعديد من الأدوار مثل دوره في تخت شرقي وولادة من الخاصرة والشمس تشرق من جديد.

نبذة عن عبد الهادي صباغ

عبد الهادي صباغ ممثل سوري شهير، عرف بأدواره المتنوعة لم يكن هاجسه يوماً الأدوار الرئيسية حيث ظهر بأدوار صغيرة ومساعدة، ولكن الأهم بالنسبة له العمل القيم والفكرة التي يقدمها،

لم يكن في فترة شبابه قد نشأ المعهد العالي للفنون المسرحي، بدأ مسيرته الفنية في السينما وفي عام 1976 ظهر في المسرحية السورية الشهيرة غربة.

عبد الهادي الصباغ

أما من ناحية المسلسلات فله عدد كبير من الأعمال الدرامية الناجحة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الهادي صباغ.

بدايات عبد الهادي صباغ

ولد عبد الهادي الصباغ في دمشق في سوريا في الثامن من مايو 1950، لأسرة دمشقية عريقة معروفة بعملها بالتجارة، منذ طفولته أحب الرياضة ككرة السلة والفنون القتالية مثل الملاكمة، وظهر شغفه بالفن من ناحية أخرى،

لم يهتم بالدراسة حيث كان طالباً مهملاً، ساعده أخوه الأكبر بشير الصباغ في الوصول لخشبة المسرح حيث أسس بشير فرقة مسرحية.

كان طموحه أن يدرس التمثيل في السويد على يد المعلم إنغمار برغمان، إلا أن الممثل الراحل هاني الروماني أقنعه بالبقاء والعمل في المسرح العسكري، عندما بلغ سن الثامنة عشرة تعرف على الممثل يوسف حنا الذي كان له دوراً أيضا في مسيرته الفنية، حيث شجعه على تثقيف نفسه فنياً والقراءة لكبار كتاب العرب والعالم.

إنجازات عبد الهادي صباغ

بدأ عبد الهادي صباغ مسيرته الفنية من خلال السينما عبر فيلم الثعلب ومن ثم كفر قاسم في عام 1974، وفي العام التالي ظهر في فيلم الاتجاه المعاكس.

عام 1976، شارك في العمل المسرحي الشهير غربة ويعد من أهم الأعمال المسرحية السورية إلى جانب الفنان دريد لحام، وله عدد من المشاركات المسرحية مثل حفلة سمر وليلة مصرع غيفارا العظيم والهرة وليش هيك صار معنا.

أما بالنسبة لأعما له على الشاشة الفضية فقد توالت ففي عام 1979 ظهر في فيلم حبيبتي يا حب التوت وفيلم المصيدة، وفي عام 1982 ظهر في فيلم إمبراطورية غوار، وفي العام التالي ظهر في فيلم لعبة الحب والقـ.تل.

أما بالنسبة للشاشة الصغيرة فقد توالت مسلسلاته منذ بدء التلفزيون السوري بالإنتاج ففي عام 1980 ظهر في مسلسل دروب ضيقة، وفي عام 1985، ظهر في مسلسل حصاد السنين، وفي عام 1988 ظهر في مسلسل دائرة النار، والعام التالي ظهر في غضب الصحراء للمخرج هيثم حقي.

في حقبة تسعينيات القرن العشرين، ظهر بعدد من الأعمال منها هجرة القلوب إلى القلوب عام 1991، ومسلسل أيام الغضب عام 1997، ومسلسل آخر أيام التوت ونساء صغيرات عام 1999.

في عام 2000، ظهر في مسلسل أسرار المدينة للمخرج هشام شربتجي، وفي العام التالي ظهر في عملين تلفزيونيين هما قوس قزح وسحر الشرق، وفي عام 2002 ظهر في الهروب إلى القمة،

وفي عام 2005 ظهر المسلسل التاريخي الظاهر بيبرس، وفي عام 2007، شارك الصباغ البطولة في مسلسل كوم الحجر بدور أبو عايد، إلى جانب سلوم حداد وبسام كوس مع المخرج رضوان شاهين، وفي عام 2010 ظهر في تخت شرقي للمخرجة رشا شربتجي ومسلسل لعنة الطين.

في عام 2011، ظهر الصباغ في ثلاثة أعمال الزعيم وسوق الورق ومسلسل ولادة من الخاصرة، حيث استمر بالظهور بجزأيه الثاني والثالث،

وفي العام التالي ظهر في ظهر في الجزء الثامن من باب الحارة وظهر في حمام شامي، كما ظهر في مسلسل غداً نلتقي عام 2015 ومسلسل الطواريد عام 2016،

وفي عام 2017، شارك البطولة مع عبد المنعم عمايري وكندة حنا في مسلسل لست جارية، وفي رمضان 2019، ظهر الصباغ في مسلسل الحرملك.

قصة حب

ترك ترف عائلته وتزوج من حب حياته وهي ابنة الجيران ولديهما طارق وشام، وطارق هو أحد الممثلين الشباب السوريين المعروفين.

في أحد لقاءاته الصحفية، قال عبد الهادي صباغ: “الحب أجمل ما في وجودي وقصة الحب التقليدية التي كانت مع ابنة الجيران جعلتني أتخلى عن ترف عائلتي وأرتبط بها وجعلتني أباً لطفلين هما طارق وشام وهما حبي الكبير”.

عبد الهادي الصباغ وابنه طارق

وأضاف: “طارق أصبح ابني وزميلي بعد أن اختار طريق الفن، وهو الآن أحد الممثلين الشباب المشهورين في سوريا، وأتمنى أن أراه في المكان الصحيح لأنه يمتلك موهبة حقيقية جميلة”.

اقرأ أيضاً: رشيد عساف .. عمل في بيع العلكة والصحف وظروفه المادية منعته من دراسة الإخراج في إيطاليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى