بروفايل

أيمن زيدان: قصة حياة وأبرز محطات حياة بطل مسلسل “جميل وهنا” (فيديو)

عمل في عدة مهن قبل التمثيل وتزوج من 5 نساء إحداهن ممثلة… قصة حياة وأسرار الفنان أيمن زيدان (فيديو)

تريند | بروفايل:

نجم سوري عان في بداية حياته، تناقل في عدد من الوظائف حتى وجد شغفه في التمثيل وركز في هذا المجال وأظهر موهبته إنه النجم السوري أيمن زيدان الذي لم يوفق في حياته الشخصية مثل العملية فتزوج 5 مرات حتى الآن.

نشأة أيمن زيدان وحياته

اسمه بالكامل أيمن غالب شكري الزيداني، ولد في 1 سبتمبر عام 1956 في مدينة تسمى الرحيبة شرق دمشق، والده كان شرطيا، وكانت عائلته متوسطة الحال ونشأ في منزل صغير ولديه 7 أشقاء، ومثل في منزل طفولته مسلسل حنين.

ايمن زيدان
الفنان السوري أيمن زيدان

بدأ العمل في سن صغير وهو في الرابعة عشر من عمره، للمساعدة على نفقات المعيشة، فعملا ميكانيكي، سائق سيارة، وفي أحد المطاعم.

وهو في السادسة عشر من عمره، عمل ملقنا لمدة خمس سنوات، وهو ما أدى لزيادة من تعلقه بالفن، ورغبته للاستمرار بهذا المجال، بعدها عمل مساعد مخرج لفترة وبعدها ممثل، بعدما انتقلت عائلته إلى دمشق بعد تغيير مكانه عمله.

وكانت أسرته تعارض في البداية عمله في الفن، ولكن فيما بعد لحق به شقيقه وائل زيدان وشادي زيدان، بعد انتهاء مرحلة الثانوية التحق زيدان بكلية الحقوق.

بعد أن أنهى عامه الأول في الكلية افتتح معهد الفنون المسرحية في سوريا فصمم على الانتقال لاستكمال دراسته في المعهد، وكان عمره وقتها 22 عاما، وكان من أول دفعة في المعهد عام 1978، ومعه النجم جمال سليمان.

تعلم زيدان داخل المعهد الكثير الذي أثر فيه وفي مشواره فقد درس على يد كبار الأستاذة والنجوم في سوريا والوطن العربي، وهم الفنان الراحل فواز الساجر، والفنان وليد القوتلي، والفنان أسعد فضة.

في عام 1981 أنهى زيدان دراسته بالمعهد وكان عمره وقتها 25 عاما، وبدأ مشواره مع النجومية من الأدوار الصغيرة حتى البطولة، وفي عام 2016 أعلن زيدان عن قيامه بعملية قص المعدة لخسارة 35 كيلو من وزنه، وصرح بعدها أنه شعر بتحسن كبير في الحركة والعمل بعد خسارة هذا الوزن.

ايمن زيدان الكندوش
أيمن زيدان

زوجة أيمن زيدان وأولاده

تزوج زيدان عدة مرات، أولى زيجاته كانت من خارج الوسط الفني، وكان في بداية حياته الفنية، ورغم أنهم رزقوا بأربعة أولاد وهم غالب، حازم، نورة، وابنه نوار إلا أنه وقع الانفصال بينه وبين زوجته بعد أربعة عشر عاما من الحياة الزوجية المشتركة.

وفي 2011 فقد “زيدان” نجله نوار الذي عانى من نوع نادر من السرطان في رئتيه، وتوفي بعد صراع عشر سنوات مع المرض.

بعد الانفصال عن زوجته الأولى وبعد انتهائه من تصوير مسلسل يوميات جميل وهناء عام 1997 فوجئ الجمهور بإعلان زواجه من بطلة العمل أمامه وهي الفنانة نورمان أسعد.

ولكن فجأة أيضا أعلنوا الانفصال، ولم يكشفوا عن الأسباب، ولكنهما أعلنا أن العلاقة انتهت بهدوء وأنهم تجمعهم علاقة صداقة، وبعد الانفصال عاد للتعاون مرة أخرى في الجزء الثاني من مسلسل يوميات جميل وهناء وهو ألو جميل ألو هناء.

وتزوج للمرة الثالثة من سيدة خارج الوطن الفني تحمل الجنسية كويتية، ولكن عمر هذه الزيجة كان عدة أشهر فقط، وأنجب منها ابنته يمنى.

أما زيجته الرابعة فكانت بعد سنة من انفصاله من زوجته الكويتية، فعاد للفنانة نورمان أسعد، وهذه المرة استمر الزواج ثلاث سنوات، وأنجب نها ابنته جودي، وفي عام 2003 أعلنا انفصالهما.

ايمن زيدان نورمان اسعد
أيمن زيدان ونورمان اسعد

أما زيجته الخامسة فكانت من مصر تزوج السيناريست نشوى زايد في عام 2007 أثناء تصويره مسلسله المصري عيون ورماد، وهي نجلة الكاتب الراحل محسن زايد، ومستمرة الزيجة حتى الآن.

مسيرته الفنية

بعد انتهاء دراسته في معهد الفنون المسرحية، قرر زيدان السفر إلى ألمانيا لاستكمال دراسة المسرح في برلين، ليعود ويبدع على خشبة المسرح، حتى استطاع أن يصبح مديرا لمسرح الجوال.

أول ظهور لـ “زيدان” على التلفزيون كان من خلال التعاون مع المخرج مأمون البني، عام 1983، وشارك في مسلسل نساء بلا أجنحة.

ليظهر بعدها في أول مشاركة سينمائية في العام التالي 1984 من خلال فيلم أحلام المدينة، والذي تعاون فيه مع المخرج محمد ملص، وحصل الفيلم في نفس العام على جائزة من مهرجان كان السينمائي الدولي.

انطلاقة زيدان وشهرته جاءت عام 1993 حينما شارك في مسلسل نهاية رجل شجاع والذي حقق نجاحا كبيرا وانتشارا في الوطن العربي وبدأ يدخل عالم البطولة.

قدم في عام 1995 مسلسله الشهير والناجح الجوارح، ودخل عالم الكوميدي بواحدة من أروع أدواره من خلال مسلسل يوميات مدير عام.

ايمن زيدان
الفنان السوري أيمن زيدان

وتألق في عام 1996 في مسلسلي تل الرماد وأيام الغضب، وفي عام 1997 قدم مسلسله الشهير يوميات جميل وهناء، كما قدم مسلسل هوى بحري.

وفي عام 1998 شارك في مجموعة من الأعمال وهي الطويبي، تاج من شوك وإخوة التراب في جزئه الثاني، واستمر تألقه في عام 1999 من خلال مسلسل جواد الليل، ومسلسل بطل من هذا الزمان.

وفي عام 2002 قدم المسلسل الناجح هولاكو، ومسلسل حنين، وفي العام التالي 2003 قدم مسلسل زمان الصمت، أما في عام 2004 فقدم عدة مسلسلات منها عالمكشوف، مسلسل أنا وأربع بنات.

أهم أعمال أيمن زيدان

في عام 2005 قدم مسلسله الشهير ملوك الطائف، وتألق في 2006 في مسلسل الوزير وسعادة حرمه، وفي عام 2009 قدم مسلسل قاع المدينة ومسلسل الدوامة.

وتألق في عام 2014 من خلال المشاركة في الجزء السادس من المسلسل الشهير باب الحارة، ومسلسل صرخة روح، وفي عام 2017 شارك في الجزء السابع من مسلسل باب الحارة.

ايمن زيدان
الفنان السوري أيمن زيدان

وفي 2021 قدم ثلاثة مسلسلات هي أسرار، الندوش، ومسلسل خريف العشاق، ويشارك زيدان في السباق الرمضاني لمسلسلات رمضان 2022 بمسلسله الكوميدي الفرسان الثلاثة مع الفنانة شكران مرتجي.

أما في السينما فعلى الرغم من قلة عدد أفلامه إلا أن له مشاركات مميزة ففي عام 2015 قدم فيلم الأب مع المخرج باسل الخطيب، وحصل عن دوره على جائزة أفضل ممثل من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وحصل أيضا على هذا الدور على جائزة مسابقة نور الشريف لأفضل ممثل عربي.

ولم يقتصر موهبة زيدان على التمثيل فقط، ففي عام 1998 أخرج مسرحية رحلة حنظلة، للكاتب الكبير سعد الله ونوس، كما أنه له مجموعة من المؤلفات القصصية.

وخاض زيدان تجربة تقديم البرامج فقدم برنامج وزنك من ذهب عام 1998 على تليفزيون أبو وظبي، وفي عام 2009 قدم برنامج لقاء الأجيال.

وفي 2018 قدم أيمن زيدان برنامج سيبيا، أما أخر برامجه فكان عام 2019 من خلال برنامج أنا الأول.

اقرأ أيضاً: وائل رمضان: قصة حياة الممثل الذي ترك دراسة الحقوق وألتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى